تخيل نفسك دائمآ فى عداد النبهاء والناجحين والمتميزين .. وأعدك بأنك سوف تكون كذلك بوضع هذا التخيل موضع التنفيذ .♥°*”˜ ˜”*°♥ تخل عن إضاعة الوقت فى إقناع الأخرين بأفكارك .. إذا لم يكونوا مقتنعين بها .. فسيقتنعون بها عندما يرونها واقعآ حقيقيآ .♥°*”˜ ˜”*°♥ لكى تنجح تقبل العالم كما هو ورتفع فوقه .♥°*”˜ ˜”*°♥ دون أفكارك التى تلح على مخيلتك أولآ بأول , ولا تقم بتصفيتها فى ذهنك , وتذكر أن كم الأفكار هو الذى يولد الكيف .♥°*”˜ ˜”*°♥ لكل تحدى رسالة ابحث عنها ستجدها ايجابية .♥°*”˜ ˜”*°♥ إن عالمك الخارجي هو انعكاس لعالمك الداخلي، فإذا غيرت طريقة تفكيرك، سوف تتغير حياتك. .♥°*”˜ ˜”*°♥ الشخص الذي تراه هو الشخص الذي ستكونه .♥°*”˜ ˜”*°♥ يجب أن تثق بنفسك .. وإذا لم تثق بنفسك فمن ذا الذي سيثق بك !!؟؟ .♥°*”˜ ˜”*°♥ إنسان بدون هدف كسفينة بدون دفة كلاهما سوف ينتهي به الأمر على الصخور .♥°*”˜ ˜”*°♥ قد يتقبل الكثيرون النصح ، لكن الحكماء فقط هم الذين يستفيدون منه .♥°*”˜ ˜”*°♥ أصحاب الأنفس العظيمة دائما ما يواجهون مقاومة عنيفة من أصحاب العقول البسيطة. .♥°*”˜ ˜”*°♥ العالم بأسره يتنحى جانبا ليفسح الطريق للإنسان الذي يعرف تماما إلى أين يتوجه. .♥°*”˜ ˜”*°♥ تكون السفن آمنة عندما تكون راسية على الموانئ، ولكن السفن لم تصنع لهذا، انطلق إلى البحر وافعل شيئا جديدا. .♥°*”˜ ˜”*°♥ كن في كل مكان وافعل كل شيء ولن تعجز على إبهار الناس.
| 0 التعليقات ]



 وصلت أول سفينة في العالم تسير بالطاقة الشمسية وتقوم بمهمة الترويج لاستخدام هذه الطاقة المستدامة على المستوى العالمي إلى ميناء كولومبو.

ونقل عن مخترع السفينة المهندس رافال دومجان 39 عاماً قوله إن سريلانكا تتمتع بأشعة شمس وفيرة لذلك يجب أن تحاول استخدام الطاقة الشمسية للأغراض التجارية ولو على نطاق صغير فى قوارب صيد الأسماك.

وقال وزير البيئة السريلانكي انورا بريادارشانا يابا إن هذا الاختراع المدهش الذي يستخدم موارد طاقة بديلة يجعل العالم أكثر اخضراراً، مشيرا إلى أن الشمس تسطع في سريلانكا 365 يوماً ومن ثم يمكنها استخدام الطاقة الشمسية في التنمية المستقبلية.

وأبحرت السفينة الحديثة التي تحمل 730 من الألواح الشمسية على مساحة 540 متراً مربعاً تقريباً عبر الأمريكيتين والمحيط الهادئ للوصول إلى سريلانكا قادمة من سنغافورة.

وستكمل السفينة رحلتها بالإبحار عبر المحيط الهندي وقناة السويس قبل العودة في النهاية إلى البحر المتوسط حيث تعتزم الرسو ثانية في موناكو بفرنسا مايو القادم. 

| 0 التعليقات ]

صرح الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بأن جنوب إفريقيا والقارة القطبية الجنوبية ستشهدان يوم الجمعة القادم كسوفاً جزئياً للشمس لن تراه مصر ولا أي من دول المنطقة العربية ويستغرق منذ بدايته وحتى نهايته 3 ساعات و54 دقيقة و8 ثواني.

وأضاف أن بداية الكسوف ستكون في تمام الساعة الرابعة و23 دقيقة و14 ثانية من يوم الجمعة، أما وسطه والذي يتفق مع توقيت ميلاد شهر "المحرم" لعام 1433 فسيكون في تمام الساعة السادسة و20 دقيقة و6.15 ثانية، مشيراً إلى أن نهايته ستكون فى تمام الساعة 8 و 17 دقيقة و8.15 ثانية.

وأكد أنه يمكن الاستفادة من ظاهرة الكسوف الشمسي للتأكد من بداية الأشهر القمرية "الهجرية"؛ حيث يحدث الكسوف الشمسي في وضع الاقتران "وهو اجتماع القمر والشمس في اتجاه واحد" ويكون بشيراً بقرب ولادة الهلال الجديد، ويعتبره مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد؛ وبهذا يمكن استخدام أوقات حدوث هذه الظاهرة لتصحيح التقويم الفلكي.

| 0 التعليقات ]




طور فريق من التقنيين اليابانيين رجلا آلياً جديداً على شكل دب للقضاء على مشكلة الشخير التي تتسبب بمشاكل صحية كثيرة ويتم الترويج لهذا الرجل الآلي الآن في معرض الروبوت الدولي في اليابان.

وذكر أن الرجل الآلي يستخدم بدل الوسادة العادية وهو مجهز بميكروفون حساس وجهاز استشعار منفصل يتم تثبيته في اليد لقياس مستوى الأكسيجن في الدم الذي ينخفض في حالة الشخير.

وأضافت الصحيفة أنه بمجرد البدء بالشخير يدفع الجهاز رأس الشخص النائم إلى جهة واحدة، مشيرة إلى أن الرجل الآلي لا يساعد فقط الذين يعانون من الشخير بل من الممكن أن يساعد الذين يعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم.

| 0 التعليقات ]


قام فريق من المهندسين الأمريكيين باستحضار ما قالوا بأنه أخف مادة في العالم.
ويقول الباحثون إن المادة أخف بمئة مرة من مادة ستيروفوم ولها قدرة غير عادية على امتصاص الطاقة.
ويمكن أن تستخدم المادة في الجيل القادم من البطاريات ولوحات امتصاص الصدمات.

وقد أجري البحث في مختبرات جامعة كاليفورنيا ومعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا ونشر في العدد الأخير من مجلة "ساينس" العلمية.

وتبلغ كثافة المدة الجديدة 0.9 مليجرام لكل سنتيمتر مكعب، بينما تبلغ كثافة "ايروجيل" وهي أخف مادة صلبة معروفة حتى الآن 1.0 ميليجرام لكل سنتيمتر مكعب.

يذكر أن للمواد الحفيفة كالايروجيل والرغوة المعدنية تركيباً خلوياً عشوائياً مما يجعلها أقل قساوة وأكثر قوة وقدرة على امتصاص الطاقة وقدرة على التوصيل الحراري من معظم المواد الأولية الداخلة في تركيبها.

ويرى المهندسون القائمون على تحضير المادة الجديدة أن من بين الاستخدامات العملية المستقبلية لها العزل الحراري والصوتي وامتصاص الطاقة والذبذبات.

| 0 التعليقات ]



 كشفت دراسة حديثة النقاب أن كثيراً من الأشخاص قد يلجأون إلى الكذب عند تواصلهم مع الأغراب خاصةً عبر رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية للهاتف المحمول أكثر من لو كانوا يتواصلون معهم وجهاً لوجه.

وقالت الدراسة:ليس بجديد أننا نخفى ونكذب على بعضنا البعض فى أحاديثنا خاصةً لو كنا غرباء، إلا أن ماهو يثير الدهشة تزايد معدلات الكذب "أونلاين" ونحن متخفون وراء شاشة الكمبيوتر أو وراء مفاتيح الكتابة على الهاتف المحمول.

وكان الباحثون قد أجروا أبحاثهم على 220 طالباً من طلبة الجامعات طلب منهم التحاور لمدة 15 دقيقة مع أقرانهم من جامعات أمريكية مختلفة بواسطة رسائل البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية للهاتف المحمول "أس.أم.أس" ووجها لوجه.

وأوضحت المتابعة أن رسائل الطلبة تضمنت عددا من الاكاذيب بمعدل 5،1 كذبة في الرسائل المتبادلة بين الجانبين، وذلك على مدى الخمسة عشرة دقيقة.

وقد دارت الأكاذيب حول حالتهم المزاجية ونوعية الوظائف التي يأملون الالتحاق بها.

| 0 التعليقات ]


 أظهرت أحدث الأبحاث الطبية أن استهلاك كميات كبيرة من الشاي الأخضر سواء في صورة مشروب أو على هيئة كبسولات يساعد بشكل كبير في خفض مستوى الكوليسترول السىء في الدم بقيم متوسطة، إلا أنه لم يلحظ أى تأثير على مستوى الكوليسترول الحميد في الدم.
ويحتوي الشاي الأخضر على العديد من المواد مضادات الأكسدة المفيدة منها مادة"الكاتشيين" و"بوليفينول" وهما مركبان يعملان على حماية الجسم من العديد من التأثيرات السلبية خاصةً فيما يتلعق بأمراض القلب.

وكانت الأبحاث  قد أجريت على أكثر من 1415 شخصاً تم أعطاءهم جرعات من الشاي الأخضر تراوحت مابين 145 إلى 3 آلاف ملليجرام لفترة تراوحت مابين ثلاثة إلى أربعة وعشرين أسبوعاً.

وأشارت المتابعة إنخفاض ملموس في مستوى الكوليسترول السىء في الدم بسنبة 3%.

| 0 التعليقات ]


 أطلقت وكالة "ناسا" الأمريكية للطيران وعلوم الفضاء فيديو ترويجي بثته على الهواء مباشرة تعرض فيه وظائف خالية في إدارة الوكالة.
وتبحث الوكالة عن جيل جديد من رواد الفضاء للقيام برحلات فضائية على متن سفنها الخاصة،  حيث وعدتهم بفرصة السفر إلى كوكب المريخ إذا كانوا مؤهلين ومستعدين للخضوع إلى كافة الاختبارات اللازمة لذلك.

وأعلن "تشارلز بولدن" مدير الوكالة الوطنية الأمريكية للملاحة الجوية والفضاء "ناسا" من خلال الفيديو أن الوكالة تحتاج مساعدة قوى الشباب في بناء واكتشاف المستقبل.
داعياً من يجد في نفسه المؤهلات الكافية أن يتقدم إلى العمل ليحصل على قائمة للترشح في دورة رواد الفضاء المميزة لعام 2013 القادم لاكتساب خبرات واسعة في مجال الطيران وعلوم الفضاء.
وتعتبر وسيلة التوظيف الحديثة التي اتبعتها "ناسا" لتشجيع الأشخاص من جميع أنحاء العالم للالتحاق بها وسيلة ناجحة وفعالة ستفتح آفاقاً وأبعاداً جديدة في تاريخ "ناسا" الوظيفي.

ومن المعروف أنه يتعين على المتقدمين بطلب وظيفة أن يكون حاصلا على بكالوريوس على أقل تقدير أو الماجستير والدكتوراة في مجال الهندسة والعلوم البيولوجية والعلوم الفيزيائية وعلوم الرياضيات. 
بالإضافة إلى أنه من المحبب أن يكون المتقدم  مواطن أمريكي يتحدث اللغة الروسية بطلاقة وعلى دراية تامة بمبادئ العلوم الفيزيائية ويحبذ لو كان يعمل كمدرس أو طبيب معالج في المجال الفيزيائي.

وتشترط إدارة "ناسا" على المتقدمين الجدد بعض المؤهلات الجسمانية والصحية مثل كفاءة قدرة البصر حيث يجب أن يكون معادل تصحيح النظر لا يقل عن 20\20 إلى جانب معدلات ضغط الدم المعتدلة والمتوازنة، وصولاً إلى تحديد معيار محدد لطول الأشخاص لا يقل عن 1.5 م وصولاً إلى 1.8 م.
وتتراوح المرتبات الممنوحة لرواد الفضاء ما بين 64 آلف و700 دولار أمريكي إلى 141 ألفاً و700 دولار أمريكي في العام، وبالرغم من صعوبة الشروط وطلبات التوظيف إلا أن "ناسا" تتوقع ما يعادل 3 آلاف رد من المتقدمين الجدد لوظيفة رائد الفضاء.

| 0 التعليقات ]



 كشفت البروفسيرة ماريا ألبو المتخصصة في علوم الحيوانات أن أنثى العنكبوت لا تقبل التزاوج إلا بعد أن يقدم لها ذكر العنكبوت شبكة قيمة عبارة عن حشرة في الغالب تكون ذبابة ملفوفة في قطعة قماش صغيرة من الحرير.

وذكرت أن أنثى العنكبوت لا تقبل التزاوج إلا بعد حصولها على الشبكة القيمة وإلا فلن يتمكن الذكر من تكوين أسرة عنكبوتية.

وكشفت البروفسيرة ماريا ألبو أيضاً عن أن ذكر العنكبوت ينجح فى بعض الأحيان في خداع حبيبته بتقديم القماشة الحريرية بدون حشرة فى داخلها وعندما تتبين العنكبوتة تعرضها للخديعة يكون العنكبوت قد نال غرضه منها.

| 0 التعليقات ]



نجح فريق من العلماء الأمريكيين في تطوير تكنولوجيا جديدة ستساعد على زيادة فترة عمر بطاريات الأجهزة المختلفة مثل الهواتف الذكية بمعدل 10 أضعاف.

إن الباحثون في جامعة "نورثويستيرن" الأمريكية تمكنوا من تطوير بطاريات "ليثيوم- أيون" جديدة قادرة على الشحن بمعدلات أسرع من البطاريات الحالية وذات فترة عمر أطول.

وفي الوقت الحالي ، تستهلك الأجهزة المتعطشة للطاقة الكثير من طاقة البطاريات، مما يقلص من فترة عمرها، لكن مع التكنولوجيا الجديدة، التي ستتاح تجارياً في غضون السنوات الخمسة المقبلة، ستعمل لفترات أطول.

واستخدم العلماء الكثير من الطرق المختلفة لعمل البطارية الجديدة، والتي تنطوي أحدها على ثقب ملايين من الفجوات الصغيرة داخل البطارية.

ووفقاً للعلماء الذين طوروا البطارية الجديدة، فإنها قابلة للشحن بالكامل في غضون 15 دقيقة فقط، كما أنها تتطلب إعادة شحنها مرة كل أسبوع.

| 0 التعليقات ]


الربو الشعبي.. مرض مزمن يتميز بإلتهاب تحسسي في بطانة الشعب الهوائية يسبب ضيقها وتكرار إنسدادها وزيادة سمك جدرانها وتراكم إفرازات مخاطية داخلها، مما يعنى حيز أقل للهواء مما يعني تنفس أقل جودة. وتزداد حدة الأعراض مع المجهود الحركي كالرياضة في نصف المرضى تقريباً.

وأكد الدكتور مجدي بدران زميل معهد الطفولة جامعة عين شمس واستشاري حساسية ومناعة الأطفال والمراهقين وعضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، خلال الندوة التي عقدت مؤخراً في قصر بيت ثقافة نادى الطيران بمصر الجديدة، أن هناك 300 مليون شخص مصابون بالربو حالياً في العالم ويتوقع إحصائياً زيادة عددهم إلى 400 مليون عام 2025.

مشيراً إلى أن هناك زيادة عالمية في معدلات الربو بين الأطفال خاصةً فى الفئة العمرية أقل من ست سنوات فى العشرين الماضية... وعزى ذلك إلى المواد الكيماوية الوجودة بالمكياج وتلوث الهواء والمدن الحديثة المزدحمة الفقيرة في الغابات والأشجار والتدخين السلبي.

وأعلن بدارن أن الوقاية تبدأ بالغذاء والبكتيريا الصديقة والرياضة، بالإضافة إلى تثقيف المرضى وأسرهم بما يضرهم فعلاً بدلاً من حرمانهم من أغلب الأغذية المفيدة بلا دليل تخوفًاً من أنها تسبب حساسية فى البعض، وتركهم معرضين للتلوث الداخلي من خلال التبغ والعطور والخارجي المتمثل في القمامة وعوادم السيارات خاصةً القديمة.

وأشار بدران إلى أن الشفاء من الحساسية أصبح ممكناً، والوقاية من الربو تبدأ بالغذاء، مشيراً إلى أن للشفاء من الحساسية ثقافة خاصةً يجب مراعاتها لتلافي الزيادة المضطردة في نسبة الإصابة بهذا المرض على المستوى العالمي، حيث تضاعفت ثلاث مرات عن القرن الماضي.

وأكد أن أحدث الأبحاث العلمية أثبتت أن ماكياج الأم والعطور التي تضعها تتسبب في إصابة أطفالها الصغار والرضع بالحساسية خاصةً الحساسية التنفسية لوجود أكثر من مائة مادة كيمائية فيها، مشيراً إلى أن هناك بعض المواليد لديهم حساسية للمعادن والتي تحدث بسبب التلامس مع هذه المعادن (الذهب والفضة والنيكل).

وأوضح بدران أن التعرض لمسببات الحساسية البيئية في ظل جهل العامة بطبيعة هذه المسببات يؤدي إلى فشل 60 % من مرضى الربو في السيطرة على مرضهم، مؤكداً أن 90 % من وفيات الربو يمكن منعها بتعديل الجرعة الوقائية التي يتناول المرضى لعلاجهم.

كما أضاف أن حساسية الصدر في تزايد مستمر عالمياً ومحلياً وأن معدلات الإصابة بها تزداد بنسبة 5 % سنوياً، مشيراً إلى أن معظم البالغين الذين يعانون من الربو هم في الواقع مصابون به منذ الطفولة.

واقترح بدران وضع بطاقة مغلفة على صدر الطفل المصاب بالربو مدون بها بياناته الشخصية وتليفونات الأسرة والطبيب المعالج وأقرب مستشفى والأدوية التى يتناولها والأدوية الواجب تناولها عند الطوارىء، والممنوعات من الأدوية أو الأطعمة، مؤكداً أن وجود هذه البطاقة تقلل مخاطر الأزمات الربوية للربع فى حين أن غيابها يزيد المخاطر إلى أربعة أضعاف.

وأشار إلى أن حساسية الأنف تصيب 20% من المواطنين خاصةً الأطفال والمراهقين، حيث يعاني منها حوالي ربع أطفال العالم، وتختلف نسبة حدوثها من بلد لآخر، وفي دراسة أوروبيه جديدة أجريت على 9 آلاف و646 حالة، تبين أن 19% فقط يعرفون حقيقة إصابتهم بحساسية الأنف وأن تشخيصها تم في 45% من الحالات.

ويؤكد الدكتور بدران أن70 % من مرض الربو الشعبى يعانون من الإرتجاع المعدي مقارنة بـ 20 % من المواطنين بما في ذلك حديثي الولادة والرضع.

وينتج الارتجاع المعدي المريئي من ضعف الصمام بين المريء والمعدة مسبباً إرتجاع العصارة المعدية الحمضية إلى المريء عند ارتفاع الضغط داخل تجويف البطن أو عند الاستلقاء والنوم خاصةً بعد الأكل.

ويسبب الارتجاع إعادة برمجة خلايا الجهاز المناعي نحو الحساسية الصدرية و من ثم زيادة خلايا الحساسية مما يسبب ضيق الشعب الهوائيه وبالتالي الربو، إضافة إلى حرقان وألم في أسفل الصدر بعد الوجبات خاصةً الدسمة, صعوبة في البلع, رائحة فم كريهة, إضافة إلى القيء المتكرر فى الأطفال.

وللوقاية من الإرتجاع ينصح بدران بتناول وجبات متعددة بكميات قليلة حتى لا تبقى في المعدة لمدة أطول وتزيد الارتجاع، وتجنب الأطعمة الحارة والدسمة والمقلية، وجعل آخر وجبة قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل، و البقاء في وضع رأسي بعد الأكل، النوم على مخدة عالية أو رفع رأس السرير، مع التقليل من شرب المنبهات والمشروبات الغازية، وارتداء ملابس مريحة غير ضاغطة على البطن، مع تجنب التدخين لأنه يزيد إفراز الحمض المعدي، مع تجنب السمنة وممارسة الرياضة.

مسببات الربو
أكد بدران أن مسببات الربو قد تكون في فراشك أو سيارتك وأحياناً ملابسك أو مائدتك، نستنشقها مع كل نسمة هواء مثل الأتربة أو إفرازات أو مخلفات الحيوانات أو حشرات الفراش أو الفطريات التي تتواجد في الهواء أو في المنازل والسيارات والمخازن وأماكن العمل. أو تتسلل عن طرق الأطعمة نفسها, والقائمة تتسع كل يوم لتشمل المواد المحفوظة ومكسبات الطعم واللون والرائحة.

وقد تبدأ البيئة فى التمهيد لحساسية الصدر في مرحلة الرضاعة والطفولة المبكرة، وربما يتأخر أثرها إلى مراحل سنية أخرى ولكن بنسب أقل. أن البيئة الأولى للطفل تعتبر حجرة نومه، وقد تكون الفاعل الأساسي لحدوث الحساسية. وحالياً ملوثات الهواء المنزلي موجوده في نصف منازلنا على الأقل·

من الجدير بالذكر أن التلوث المنزلي في ولاية دالاس الأمريكية وصل إلى أن 70% من المنازل ملوثه بحشرة الفراش و50% بمخلفات الصراصير التي تسبب الحساسيه.

وتشمل ملوثات الهواء المنزلي في مصر حشرة الفراش, تراب المنزل, الفطريات, الطيور المنزلية, طيورالزينه, الريش, الحشرات خاصةً الصراصير, الحيوانات كالماعز والكلاب والقطط، الأرانب, الخيول، يضاف إلى ذلك معطرات الجو والبخور والمبيدات الحشرية, الجسيمات الملوثة العالقة بالهواء, الغازات الضاره، مثل أكسيد النيتروجين, وأول أكسيد الكربون, ومخلفات حرق الوقود الصلب كالخشب والفحم.

الربو المهني
- الأبخرة الكيماوية في مصانع البلاستيك والطلاء, غبار القطن, مواد التعبئة والحفظ ومكسبات الطعم واللون والرائحه والمواد اللاصقه.

- الأتربة العضوية كذرات الدقيق والقهوة.

- أبخرة النيكل والكروميوم والسبائك المعدنية.

- العاملين بصناعة الأثاث.

- مزارع الحيوانات والخيول وحدائق الحيوانات.

- رعاة الغنم.

- البيطريون.

- مهندسى الديكور.

- مربي الكلاب والقطط.

- دباغي الجلود.

أطعمة طبيعية تحميك من الحساسية
أكد بدران أن مادة "البيتا جلوكان" الموجودة في الخميرة البيرة والشوفان والشعير وعش الغراب تفيد مرضى حساسية الأنف أكثر أمراض الحساسية انتشاراً.

وأوضح أن مادة "البيتا جلوكان" تخفض من مستويات "الإنترلوكين الرابع"، و"الإنترلوكين الخامس" وهما من الوسائط الكيميائية المسئولة عن ظهور أعراض حساسية الأنف وتزيد من تركيز "الإنترلوكين الثاني عشر" الذي يحمي من الحساسيات كما تقلل أعداد الخلايا التحسسية في الغشاء المخاطي للأنف ومخاط الأنف التي يرتبط زيادة أعدادها مع ظهور وزيادة الحساسية.

وأضاف أن تناول الخضروات مثل البروكلى والقرنبيط والكرنب خاصة الأحمر والفجل نيئة "بدون طهى" يرفع المناعة ويفيد مرضى حساسية الصدر. وتزيد هذة الخضروات الغنية بمادة "السلفورافين" من تركيز مضادات الأكسدة فى الشعب الهوائية مما يقلل من تأثير مسببات الحساسية والملوثات الضارة التى يستنشقها الفرد.

كما أكد بدران أن حمض الفوليك غني بفيتامين "ب9"، وقد أشتق إسمه من الكلمة اللاتينية "فوليام" وتعنى ورقة الخضر لأنه تم عزله لأول مرة من أوراق السبانخ.

ويؤكد بدران على أهمية حمض الفوليك أنه ينظم التفاعلات المناعية، ويستطيع أن يوقف تفاعلات الحساسية، كما يقلل من أعراض الربو.

كما أنه يمنع التشوهات الخلقية فى الأجنه، هام لنمو الخلايا وتكاثرها خاصةً خلال فترات التكاثر السريع، مثل الحمل والطفولة المبكرة، هام لإنتاج البروتينات داخل الجسم وعمليات التمثيل الغذائي للإستفادة بالأحماض الأمينية، كما يساعد على إنتاج كرات الدم الحمراء, ويزيد من كفاءة الحديد في الجسم, ويمنع الإصابة بسرطان الفم, وسرطان القولون, سرطان الرئه وسرطان الحوض، ويحمي من الإصابة بأمراض القلب، إذ يقلل من نسبة "الهوموسيستايين"، ويفيد الجلد والشعر والأعصاب والعضلات.

ونصح بدران بالابتعاد عن تناول الصوديوم الموجود في ملح الطعام, والمشروبات الصناعية والغازية والطرشي والمخللات، وذلك لأنها تزيد من احتقان الجسم بالسوائل التي تعوق عملية التنفس.

| 0 التعليقات ]

طرح مؤخراً في الأسواق الفرنسية أحدث كاميرا للتصوير يمكنها التقاط الصور تحت الماء.
وتزن الكاميرا الجديدة 176 جراماً يمكن التقاط الصور بها حتى 3 أمتار فلديها الكثير من الإمكانيات، فهي تلتقط بدقة 8 ميجا بيكسل وصور فيديو "اتش – دي" ولها القدرة على تصليح الصور المهتزة وتحدد ملامح الوجه والابتسامة ويمكن استخدامها تحت الماء بدون أيه تأثير عليها.

| 1 التعليقات ]

 أكد علماء ألمان أن المضاد الحيوي "إيكولايزوماب" الذي استخدم في علاج بكتيريا "إي كولاي" حقق نجاحاً كبيراً في علاج هذه البكتريا التي انتقلت عدواها للمئات في ألمانيا في شهر مايو الماضي وقتلت نحو 50 شخصاً.
وقال باحثو مستشفى هامبورج الجامعي لدى تقديمهم نتائج دراسة عن هذا العلاج يوم الإثنين "إن استخدام هذا المضاد الحيوي أدى إلى تحقيق نتائج سريعة في إزالة الضرر الذي لحق بالكلى والمخ وصورة الدم جراء الإصابة بهذه البكتيريا النزفية".

وأشار البروفيسور رولف شتال من فريق الباحثين، إلى أن 95 من إجمالي 148 مريضاً تحسنت حالتهم بشكل تام أو جزئي بعد استخدام هذه المادة.

يذكر أن عدد الذين انتقلت إليهم عدوى البكتيريا في مايو الماضي نحو 3500 شخص أصيب منهم نحو 850 بما يعرف بمتلازمة انحلال الدم اليوريمي التي تؤدي للإصابة بالفشل الكلوي، في حين توفي خمسون شخصاً.

| 0 التعليقات ]

حذرت دراسة طبية من أن الفتيات اللاتي يتعرضن للتحرش وسوء المعاملة والعنف في الصغر يصبحن أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأزمات القلبية والسكتات الدماغية عند الكبر.

وكان الباحثون قد قاموا بدراسة العلاقة بين التحرش والعنف سوء المعاملة بين أكثر من 100،67 ألف سيدة تعرضهم لمثل هذه التجاوزات في طفولتهن أو مراهقتهن، حيث أكد 11% منهن تعرضهن للتحرش الجنسي في مقابل 9% تعرضن للعنف وسوء المعاملة.


وكشفت المتابعة عن أن 62% من هذه السيدات اللاتي تعرضن للتحرش كن أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب في مقابل 45% من السيدات اللاتي تعرضن للعنف سوء المعاملة في طفولتهن ومراهقتهن.

وأوضح الباحثون أن التحرش وسوء المعاملة والعنف يدفعان الفتيات إلى الوقوع فريسة للعديد من المشكلات والمعاناة النفسية تدفعهن إلى الهروب إلى الطعام كملاذ لتفريج الهموم والسلوى الوحيدة لهن ليقعن فريسة للبدانة العامل الرئيسي للإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة في مقدمتها أمراض القلب.

يأتي ذلك في الوقت الذي شددت فيه "جمعية القلب الأمريكية" على أن البدانة والتدخين ومرض السكر، بالإضافة إلى ضغط الدم المرتفع من أهم العوامل للإصابة بأمراض القلب في حين أن العلاقة بين التحرش والعنف مسئولة عن 40% من فرص الإصابة بأمراض القلب.

| 0 التعليقات ]

أظهرت دراسة أمريكية جديدة أن تناول المشروبات الغازية المحلاة اصطناعياً يومياً قد يعزز خطر إصابة النساء بأمراض القلب والسكري حتى وإن لم تتسبب لهن بزيادة في الوزن.

وأوضحت الدراسة أن باحثين في جامعة اوكلاهوما وجدوا أن المخاطر التي تنتج عن المشروبات المحلاة اصطناعياً بما في ذلك المشروبات الغازية قد يكون لا علاقة لها بزيادة الوزن التي يمكن ان تتسبب بها هذه المشروبات.

ووجد الباحثون أن النساء في منتصف العمر اللاتي يتناولن عبوتين أو أكثر من هذه المشروبات في اليوم الواحد هن أكثر عرضة 4 مرات لارتفاع الدهون الثلاثية الخطيرة في دمهن ولارتفاع معدلات السكر في الدم لدى مقارنتهن بنساء تناولن كميات أقل من المشروبات.

كما لا حظ العلماء أن النساء اللاتي تناولن كوبين أو أكثر في اليوم الواحد عانين أكثر من دهون البطن لكن ليس بالضرورة من زيادة الوزن وتسبب دهون البطن أخطاراً صحية أكثر مقارنة بالدهون في أنحاء أخرى من الجسم ويمكن أن تنتج هرمونات ومواد أخرى تؤثر سلباً على ضغط الدم والكولسترول وإنتاج الأنسولين.
وإن جمعت هذه المخاطر معاً تحدث ما يعرف بمتلازمة الأيض وهى مجموعة من عوامل الخطر المرتبطة بأمراض القلب والسكري والسكتات الدماغية.

وقد قيمت الباحثة كريستينا شاي المسؤولة عن الدراسة وزملاؤها عادات الشرب لدى قرابة 4200 امرأة ورجل تتراوح أعمارهم بين 45 و84 عاماً لم يكن احد منهم يعاني من أمراض القلب بداية في العام 2002.

وقاس العلماء وزن ومحيط خصر ومعدلات الكولسترول والدهون الثلاثية والسكر في الدم على مدى 5 سنوات. وتبيّن أن النساء اللاتي شربن عبوتين أو أكثر يومياً من المشروبات المحلاة اصطناعياً كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكري مقارنة بمن شربن أقل من عبوة واحدة من هذه المشروبات يومياً حتى في حال عدم وجود زيادة في الوزن. ولم تلحظ النتائج نفسها عند الرجال.

| 0 التعليقات ]

 فاز فريق بحثي مصري بالمركز الثالث عالمياً في تحدي "إنتل" للريادة، عن مشروعه الخاص بعلاج مرضى الفيروسات الكبدية عبر تقنيات "النانو" لمعالجة الذهب واستخدامه للقضاء على المرض، وحضر الرئيس الأمريكي باراك أوباما الاحتفال بتكريم الفائزين.
 
وقال الدكتور حسن عزازى، رئيس الفريق العلمى المصري "نانو دايجكس" -في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء- إن المشروع يستخدم تكنولوجيا النانو والذهب لتطوير علاج لمرض فيروس الكبد الوبائي الذي يعاني منه أكثر من 200 مليون شخص حول العالم، ويصيب أكثر من 100 ألف مصري سنوياً، خاصة حالات سرطان وتليف الكبد.

وأضاف أن الفريق اكتشف طريقة جديدة لتشخيص التهاب الكبد الوبائي "سى" من خلال تحاليل سريعة باستخدام اختبار "نانو جولد إتش سى فى"، لاكتشاف المرض فى أقل من ساعة وهذه التكنولوجيا تعتمد على مهاجمة الخلايا المصابة فقط وعلاجها، مشيراً إلى أن الفريق يضم تامر سمير، شريف شوقى، مى منصور وأحمد طلبة.

وأكد رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا الدكتور عبدالله النجار أن الفريق المصرى يمثل المنطقة العربية فى المسابقة، التى نظمتها المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا بالشراكة مع شركة "إنتل" وبالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة  للتنمية الصناعية "اليونيدو" تحت مظلة الدورة السابعة لمسابقة خطط الأعمال التكنولوجية العربية، مشيراً إلى أنه تم اختيار الفريق السعودى "فالى فيد" كأحد أفضل خمس فرق ريادية مشاركة.

يشار إلى أن مدينة "يو سى بيركلى" الأمريكية استضافت فعاليات دورة هذا العام لتحدى "إنتل"، التى شاركت فيها فرق علمية تمثل 22 دولة عبر تقديم 28 مشروعا  تكنولوجيا، وسجل فريق "جايتو" الصينى المركز الأول عن مشروعه لإضافة مؤثرات صوتية إلى الصور دون استخدام برامج عالية التكلفة، فيما فاز فريق "ماكسى جين" الروسى بالمركز الثانى عن مشروعه لإجراء اختبار سريع ومنخفض التكلفة للحامض النووى، وتقدر قيم جوائز المسابقة بـ50 ألف دولار للأول و20 ألف دولار للثانى و10 آلاف دولار للثالث.

| 0 التعليقات ]

تحت عنوان مستقبل الطاقة المتجددة في مصر كانت ورشة العمل التي ألقاها خبير الطاقة الشمسية وائل النشار رئيس مجلس إدارة شركة الشرق الأوسط للهندسة والاتصالات على هامش فعاليات المؤتمر العالمي للرياح والطاقة الشمسية.

وقد تضمنت الورشة إلقاء الضوء على الوضع الحالي للطاقة المستخدمة في مصر وتحديات واستراتيجيات الطاقة في المستقبل، وتخللت ورشة العمل وضع خارطة لطريق الطاقة الشمسية في مصر بدءاً من 2013 وحتى عام 2043.

 
وأوضح النشار أن الوقت الراهن هو أنسب الأوقات للاتجاه للطاقة المتجددة - كطوق نجاه - خاصةً أن إنتاج مصر من الكهرباء في الوقت الحالي يبلغ 26 جيجاوات والمستهدف  إنتاج 63 جيجا وات من الطاقة بحلول عام2027، كما أنه طبقاً للخطة الموضوعة من قبل الحكومة لتوليد الكهرباء اعتماداً على الوقود الأحفوري والغاز الطبيعي، وهو ما يهدد مخزون الغاز الطبيعي ومن المؤكد أن ينضب بحلول عام 2030 في حال الاستمرارعلى نفس الاستراتيجية.

وأنه من الأفضل أن تتوجه الدولة إلى تلبية احتياجات الطاقة الزائدة بالاعتماد على خلايا الطاقة الشمسية بدلا من الاستثمار في زيادة محطات توليد الكهرباء بالوقود.

وقد قام فريق البحث والتطوير بالشركة بإعداد دراسة جدوى متكاملة  للاعتماد على الطاقة الشمسية.

وأوضحت تلك الدراسة أن مصر تستطيع الوصول إلى أن تكون تكلفة الطاقة المنتجة من الطاقة الشمسية معادلة لتكلفة انتاج الطاقة من المصادر التقليدية، وذلك بحلول عام 2021 بما يعني أنه خلال ثماني سنوات بدءاً من عام 2013 سيكون سعرالطاقة المنتجة من الطاقة الشمسية 21 قرشاً، ولكن ذلك لن يتأتى إلا بوجود تعريفة تبدأ بـ 70 قرشا للكيلواوات ساعة ويتم تخفيضها بنسبة 4% سنوياً، بما يعود بالنفع المادي على من يستثمرفي الطاقة الشمسية.

وكذلك تتمكن الدولة من الاستفادة من هذه الخطة بوجه عام  من خلال تشجيع الاستثمار في الطاقة الشمسية وفي الصناعات التكميلية لهذه الصناعة الواعدة وتقدر هذه الاستثمارات بـ 53 مليار جنيه، كما أنها ستخلق 75 الف فرصة عمل دائمة لمدة 15 سنة وستوفر 5316 مليار جنيه من ميزانية الدولة.

وأوضحت الدراسة أنه إذا ما تم تطبيق هذا البرنامج فإن المخزون الاستراتيجي من الغاز الطبيعي سيمتد عشرين سنه اخرى حتى عام 2050 موفراً أكثر من 2000 مليار متر مكعب، بالإضافة إلى أن زيادة الوعي بالطاقة المتجددة سيساهم في نقل التكنولوجيا الى مصر، وخلق سوق ومراكز ابحاث وتطوير لهذه الصناعة  الخضراء التي ستوفر 700 مليون طناً من ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

وأوضحت الدراسة أنه من الخطأ الاستثمار في البنية التحتية للمجتمعات النائية الصغيرة بل لابد من الاعتماد على الطاقة الشمسية بدلاً منها مما يسهم في توفير ميزانيات خطوط نقل الكهرباء، كما إنه يساعد على سرعة نقل تلك المجتمعات إلى ركب الحضارة.

| 0 التعليقات ]


    
"ربع ما تأكله يستفيد به جسمك، والباقي يستفيد به الطبيب".. يبدو أن الوقت قد حان لكي نتوقف جميعاً في مصر أمام هذه العبارة، - المنسوبة للحكيم "أي"، معلم إخناتون- خاصةً وأن مرض السكر يكاد يصبح –دون أي مبالغة- بمثابة وباء يصيب في طريقه كل يوم أبرياء جدداً، ليس من الكبار فقط بل من الأطفال أيضاً.
 

فالمرض وما يسببه من مضاعفات تؤثر على سلامة باقي أعضاء الجسم تقريباً يجب أن ننظر إليه كخطر قومي ينبغي التحفز لمواجهته والحد من أثاره السلبية على المجتمع وتكلفته الضخمة على المريض والدولة بشكل عام.

وتحتفل دول العالم 14 نوفمبر من كل عام باليوم العالمي للسكري وهو تاريخ حدده كل من الاتحاد الدولي للسكري ومنظمة الصحة العالمية لإحياء عيد ميلاد فريديريك بانتين الذي أسهم مع شارلز بيست في اكتشاف مادة الأنسولين في عام 1922، علماً بأن تلك المادة أصبحت ضرورية لبقاء مرضى السكري على قيد الحياة.

وبدأ الاحتفال باليوم العالمى لمرض السكر في عام 1991 لكى يتماشى مع ازدياد نسبة المصابين بهذا المرض "الداء السكري" على مستوى العالم، ونال هذا اليوم شعبيته، حيث يشارك فيه أكثر من 350 مليون شخص في العالم بأسره بما فيهم مؤسسات وأفراد على المستوى السياسي والطبي بل والأطفال سواء من المرضى أو الأصحاء.

ويهدف اليوم العالمي للسكري إلى إذكاء الوعي العالمي بداء السكري وبمعدلات وقوعه التي ما زالت تزداد في شتى أنحاء العالم وبكيفية توقى المرض في معظم الحالات والتقليل من مضاعفاته.


ووفقاً لإحصائيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في سبتمبر الماضي يتجاوز عدد المصابين بالسكري 285 مليون نسمة في جميع أنحاء العالم، ومن المرجح أن يزداد ذلك العدد بنسبة تفوق الضعف بحلول عام 2030 إذا لم تتخذ أية إجراءات للحيلولة دون ذلك، والجدير بالذكر أن نحو 80% من وفيات السكري تحدث في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل، ومن المتوقع أن يصبح السكري سابع أسباب الوفاة الرئيسية في العالم بحلول عام 2030.

ويمثل مرض السكري التهديد الأساسي للصحة والتنمية في العالم ووفقاً للاتحاد العالمي لمرض السكرى هناك نسبة 5ر8% من البالغين فى أوروبا ممن يعانون من مرض السكري وتقع 6 دول من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ضمن الدول العشر الأولى حول العالم من حيث معدلات انتشار المرض وهى البحرين ومصر والكويت وعمان والسعودية والإمارات.

ووفقاً لإحصائيات الاتحاد الدولي للسكر الصادرة في مطلع العام الماضي، تعد أمريكا الشمالية من المناطق التي بها أعلى معدلات الانتشار للداء، حيث أن هناك 2و10% من السكان البالغين مصابين بداء السكري، وتليها منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 3و9%. ومن المناطق التي يوجد بها نسبة عالية من المصابين بداء السكري منطقة غرب المحيط الهادى، حيث يوجد بها حوالي 77 مليون شخص مصابين بداء السكري ومنطقة جنوب شرق آسيا، حيث يوجد بها 59 مليون شخص مصابين بهذا الداء.

وأعلن الاتحاد الدولي للسكر أن أحدث المؤشرات الطبية أثبتت أنه من المتوقع حدوث ارتفاع في معدلات الإصابة بمرض السكر للمواطنين بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال الفترة ما بين عام 2010 وحتى عام 2030 لتصل إلى نحو 194 مليون مصاب، وأن تتراوح نسبة الإصابة بهذا المرض ما بين و3و9% إلى 8ر10% من إجمالى عدد السكان بالمنطقة.

وفيما يتعلق بنسبة السكان البالغين المصابين بداء السكري، تعد الهند الدولة التي بها معظم الناس مصابين بداء السكري، حيث بها 8و50 مليون حالة حسب الإحصاءات الحالية، تليها الصين بعدد 2و43 مليون، وروسيا الاتحادية ( 6و9 مليون) والبرازيل ( 6و7 مليون) وألمانيا 5و7 مليون ، وباكستان 1و7 مليون ، واليابان 1و7 مليون واندونيسيا (7 مليون) والمكسيك (8و6 مليون)، وتبين البيانات الجديدة الآثار المدمرة لداء السكري عبر منطقة الخليج، حيث تعد خمس دول من دول الخليج من بين أكبر عشر دول متأثرة بداء السكري.
 

ويسجل نصف وفيات السكري تقريباّ بين من تقل أعمارهم عن 70 سنة، كما تسجل 55% من
تلك الوفيات بين النساء، ويزيد السكرى من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، فالأمراض القلبية الوعائية (أمراض القلب والسكتة الدماغية بالدرجة الأولى) تتسبب في وفاة 50% من المصابين بالسكري.

ويؤكد الأطباء أن من مخاطر مرض السكري اعتلال الشبكية وهو من الأسباب الرئيسية المؤدية إلى العمى، وهو يحدث نتيجة تراكم طويل المدى للأضرار التي تلحق بالأوعية الدموية الصغيرة الموجودة في الشبكية، وبعد التعايش مع السكرى لمدة 15 عاماً يصاب نحو 2% من المرضى بالعمى ويصاب حوالي 10% بحالات وخيمة من ضعف البصر.

كما أن السكري من الأسباب الرئيسية المؤدية إلى الفشل الكلوي، ويتسبب هذا الفشل في وفاة 10 إلى 20% من المصابين بالسكري، كما يؤدى الاعتلال العصبي السكري هو ضرر يصيب الأعصاب بسبب السكري ويطال نحو 50% من المصابين بهذا المرض، هو وضعف جريان الدم إلى زيادة فرص الإصابة بقرحات القدم وإلى بتر الأطراف في نهاية المطاف.

والسكرى مرض مزمن يحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج مادة الأنسولين بكمية كافية، أو عندما يعجز الجسم عن استخدام تلك المادة بشكل فعال، والأنسولين هرمون ينظم مستوى السكر في الدم، وارتفاع مستوى السكر في الدم من الآثار الشائعة التي تحدث نتيجة عدم السيطرة على السكري، وهو يؤدي مع الوقت إلى حدوث أضرار وخيمة في الكثير من أعضاء الجسد، وبخاصة في الأعصاب والأوعية الدموية.

وهناك السكرى من النمط 1 ومن سماته قلة إنتاج الانسولين ولايعرف سببه ومن أعراضه فرط التبول، والشعور بالعطش، والشعور المتواصل بالجوع، وفقدان الوزن، وتغير حاسة البصر، والشعور بالتعب، ويمكن أن تظهر هذه الأعراض فجأة.

وهناك السكرى من النمط 2 ويحدث هذا النمط بسبب استخدام الجسم لمادة الأنسولين بشكل غير فعال. والجدير بالذكر أن 90% من حالات السكرى المسجلة في شتى أرجاء العالم هى حالات من النمط 2، الذي يظهر أساساً نتيجة زيادة الوزن وقلة النشاط البدني، وهناك أيضاً السكري الحملي وهو ارتفاع مستوى السكر في الدم خلال فترة الحمل، وتطابق أعراضه أعراض النمط 2، والدراسات تشير إلى تزايد مخاطر إصابة الأطفال بهذا المرض.

ويرى العلماء أنه باتباع تدابير بسيطة لتحسين أنماط الحياة يمكن الوقاية من السكري أو تأخير ظهوره
مثل العمل على بلوغ وزن صحي والحفاظ عليه، وممارسة النشاط البدني- أى ما لا يقل عن 30 دقيقة في معظم أيام الأسبوع، واتباع نظام غذائي صحي ينطوى على ثلاث إلى خمس وجبات من الفواكه والخضر كل يوم، والتقليل من السكر والدهون المشبعة، وتجنب تعاطي التبغ- لأنّ التدخين يزيد من مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية.

ويمكن تشخيص المرض في مراحل مبكرة من خلال إجراء فحوص دموية زهيدة التكلفة نسبياً ، ويشمل علاج السكري تخفيض مستوى السكر في الدم، ويعني ذلك توفير الأنسولين للمصابين بالسكري من النوع 1، أما المصابين بالسكري من النوع 2 فيمكن علاجهم بأدوية فموية، غير أنهم قد يحتاجون أيضا إلى الأنسولين.

وتسعى منظمة الصحة العالمية لتوقي السكري ومكافحته لاسيما في البلدان المنخفضة الدخل والبلدان المتوسطة الدخل، ومن أنشطتها توفير الدلائل العلمية اللازمة لتوقي السكري، ووضع قواعد ومعايير لرعاية مرضى السكري ، وإذكاء الوعى بالسكرى الذي بدأ يتخذ أبعاداً عالمية، بما في ذلك إقامة شراكات مع الاتحاد الدولي للسكري لتنظيم تظاهرات إحياء اليوم العالمي للسكري.


ما هى أسباب الإصابة بمرض السكري؟

- الوزن الزائد.
- قلة النشاط الجسدي.
-ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.
- وجود إصابة بالمرض في الأسرة (الوراثة).
-السن 40 عاماً أو أكثر.

اختبار للكشف عن مرض السكري:

- التبول كثيراً ليلاً ونهاراً.
-جوع أو عطش شديد.
- تعب جسدي شديد ومستمر.
-الرؤية البصرية تصبح غير واضحة.
-ضعف في اللثة.
- عدم التئام الجروج.
-ضعف عام مصحوب بآلام في المعدة وشعور بالقئ.
-للسيدات الحوامل الإصابة بسكر الحمل.
-ضعف جنسي.

لو ميزت أثنين أو أكثر من النقاط التالية فعليك زيارة الطبيب.

ارشادات عامه لمريض السكر :

- المحافظه على الوزن المثالي.
- تجنب تناول السكريات البسيطه مثل الحلويات والكيك والعصائر المحلاه بالسكر.
- تناول الأغذيه الغنيه بالألياف مثل الخضروات والفواكه الطازجه والخبز الأسمر.
- الابتعاد عن الأغذيه الغنيه بالدهون المشبعه والكوليسترول وتناول أقل كميه من اللحوم والجبن والزبده والشوكولاته والأغذيه المقليه، وتقليل ملح الطعام.
- الاعتناء بالأسنان وتنظيفها مرتين يومياً على الأقل.
- التوقف عن التدخين.
- ممارسة الرياضة.
- تناول العلاج فى الموعد المحدد.
- زيارة طبيب الأسنان والعيون مره كل عام.
- تجنب ارتفاع ضغط الدم ومحاولة السيطره.
- العنايه بالقدمين.. فالمصاب بالسكر يكون معرض للإصابه بقصور بالأعصاب الطرفيه وكذلك نقص فى الدوره الدمويه مما يجعل القدمين عرضى للإصابه بالجروح والالتهابات.

تناول هذه الأطعمة

عصير البرتقال

أكدت دراسة حديثة أن عصير البرتقال مفيد لمرضى السكري رغم احتوائه على كميات كبيرة من السكّر، وذلك بسبب غناه بمادة الفلافونوويد.

و أضافت الدراسة أنّ مادة الفلافونوويد تعدّ "مادة سحرية بالفعل" لأنها تمنع التوتر الذي يؤدي إلى تدمير خلايا حيوية في جسد مريض السكري.

أوراق التين الشوكي

أكد باحثون مكسكيون أن إضافة التين الشوكي إلى وجبات الإفطار يقلل نسبة سكر الدم لدى مرضى السكري ، كما أنه يقلل الكوليسترول ويعالج السمنة.

وفي دراسة حديثة أجريت على سيقان التين وجد أن المرضى المصابين بالسكر غير المعتمدين على الانسولين والذين صاموا لمدة 12ساعة عندما تناولوا خلاصة سيقان النبات انخفض لديهم السكر بشكل ملحوظ وارتفع معدل الانسولين لديهم.

وفي دراسة أخرى على الأوراق ثبت أنها تحسن من إداء الانسولين وقيل أن أوراق وسيقان التين الشوكي يمكن أن تكون ذات قوة كبيرة في علاج مرض السكر لغير المعتمدين على الانسولين.

الخروب

أفادت دراسة علمية مصرية بأن نبات الخروب يخفض نسبة السكري في الدم ، ونسبة الكوليسترول.

وقد قام بإجراء الدراسة مجموعة من الباحثين بقسم الكيمياء بالمركز القومي للبحوث في مصر، وتم تطبيقه عمليا على مجموعة من حيوانات التجارب المصابة بالسكري بعد إعطائه لهذه الحيوانات في صوره الثلاث الكحولية والمائية والمطحونة.

وقامت الدكتورة منال حسن الأستاذ بقسم الكيمياء بتحضير الخروب في صوره الثلاث وتقسيم الحيوانات إلى مجموعات لاختبار مدى استجابة كل قسم من الحيوانات وحساسيتها للمستحضر بحسب صورته سواء المائية أم الكحولية أم المطحونة وحساسيته لنسبة خفض السكري أو الكوليسترول وذلك بعد إعطائها جرعات محسوبة لفترات معينة.

وجاءت النتائج مؤكدة لانخفاض نسبة السكري في دم الحيوانات وكان التفاوت بين أشكال المستحضر الثلاثة وتأثيره متقارباً إلى حد كبير مما يؤكد أن لثمار الخروب مقدرة كبيرة على إنقاص سكر الدم الزائد في الأمعاء.

الدوم والعرعر

توصل فريق بحثي بالمركز القومي للبحوث في مصر إلي فاعلية بعض المواد الطبيعية لخفض نسبة السكر بالدم والتي تم استخلاصها من أربع نباتات مصرية هي الدوم وكف مريم والسموا والعرعر.

وأكد الباحثون أن هذه النباتات ساعدت علي زيادة معدلات بناء خلايا البيتا المسئولة عن إفراز الأنسولين‏.‏

ومن خلال الدراسة التي أجرتها الدكتورة شريفة حسين والدكتورة حليمة سيد أستاذ مساعد بقسم بيولوجيا الخلية والدكتورة أمل عبد العظيم باحث بقسم علوم الأطعمة والتغذية بالمركزعلي فئران التجارب وذلك بعد إصابتهم معملياً بالسكر ثم تقسيمهم إلي مجموعات و حقن كل مجموعة بمحلول من المادة الفعالة التي تم استخلاصها من كل نبات علي حدة مع عمل مقارنة لهذه المجموعات بالمجموعة الضابطة‏.‏

وأظهرت نتائج الدراسة انخفاضاً معنوياً واضحاً في نسبة السكر بالدم لدي الفئران التي عولجت بالنباتات الأربعة، حيث وصلت نسبة السكر لديهم إلي المعدلات الطبيعية مع كل من نبات السموا والدوم‏.

وأثبتت الدراسة تزايداً واضحاً في معدل بناء خلايا بيتا المسئولة عن إفراز الأنسولين والتي تم تكسيرها بتأثير مرض السكر‏,‏ كما لوحظ تحسناً كبيراً في جميع أعراض الإضطراب والخلل التي تصيب خلايا الجسم بتأثير مرض السكر وظهر ذلك في حدوث انخفاض معنوي في نسبة الإختلالات الكروموسومية في الفئران المعالجة بهذه النباتات وارتفاع نسبة النشاط الإنقسامي للخلايا‏,‏ كما ظهر تحسناً واضحاً في أنظمة التنفس للفئران مما جعلها مماثلة للفئران السليمة‏.‏

وتبين من خلال الدراسة التأثير الإيجابي للنباتات الأربعة في زيادة نسبة الأجسام المناعية بالجسم، مما يعطي دليلاً واضحاً لتأثيرها الفعال في تقوية الجهاز المناعي‏,‏ كما أظهرت النتائج أنها تقلل بدرجة كبيرة نسبة الدهون والكوليسترول بالدم وكذلك الجلسريدات الثلاثية‏.