تخيل نفسك دائمآ فى عداد النبهاء والناجحين والمتميزين .. وأعدك بأنك سوف تكون كذلك بوضع هذا التخيل موضع التنفيذ .♥°*”˜ ˜”*°♥ تخل عن إضاعة الوقت فى إقناع الأخرين بأفكارك .. إذا لم يكونوا مقتنعين بها .. فسيقتنعون بها عندما يرونها واقعآ حقيقيآ .♥°*”˜ ˜”*°♥ لكى تنجح تقبل العالم كما هو ورتفع فوقه .♥°*”˜ ˜”*°♥ دون أفكارك التى تلح على مخيلتك أولآ بأول , ولا تقم بتصفيتها فى ذهنك , وتذكر أن كم الأفكار هو الذى يولد الكيف .♥°*”˜ ˜”*°♥ لكل تحدى رسالة ابحث عنها ستجدها ايجابية .♥°*”˜ ˜”*°♥ إن عالمك الخارجي هو انعكاس لعالمك الداخلي، فإذا غيرت طريقة تفكيرك، سوف تتغير حياتك. .♥°*”˜ ˜”*°♥ الشخص الذي تراه هو الشخص الذي ستكونه .♥°*”˜ ˜”*°♥ يجب أن تثق بنفسك .. وإذا لم تثق بنفسك فمن ذا الذي سيثق بك !!؟؟ .♥°*”˜ ˜”*°♥ إنسان بدون هدف كسفينة بدون دفة كلاهما سوف ينتهي به الأمر على الصخور .♥°*”˜ ˜”*°♥ قد يتقبل الكثيرون النصح ، لكن الحكماء فقط هم الذين يستفيدون منه .♥°*”˜ ˜”*°♥ أصحاب الأنفس العظيمة دائما ما يواجهون مقاومة عنيفة من أصحاب العقول البسيطة. .♥°*”˜ ˜”*°♥ العالم بأسره يتنحى جانبا ليفسح الطريق للإنسان الذي يعرف تماما إلى أين يتوجه. .♥°*”˜ ˜”*°♥ تكون السفن آمنة عندما تكون راسية على الموانئ، ولكن السفن لم تصنع لهذا، انطلق إلى البحر وافعل شيئا جديدا. .♥°*”˜ ˜”*°♥ كن في كل مكان وافعل كل شيء ولن تعجز على إبهار الناس.
| 0 التعليقات ]


د.فاروق الباز عالم الفضاء المصرى بوكاله ناسا مدير مركز أبحاث الفضاء بجامعة بوسطن الأمريكية فى هنا العاصمه مع لميس الحديدى ومشروع ممر التنميه ومحو الاميه

| 0 التعليقات ]


د.فاروق الباز عالم الفضاء المصرى بوكاله ناسا مدير مركز أبحاث الفضاء بجامعة بوسطن الأمريكية التعليم والبحث العلمى مع عمر اديب فى القاهره اليوم

| 0 التعليقات ]

كتاب
عصر العلم
للدكتور أحمد زويل
صاحب نوبل في الكيمياء
تقديم
نجيب محفوظ


نبذة الناشر:
هذا الكتاب هو محاولة لفهم طبيعة هذا العصر، من العلم إلى ما وراء العلم..من إيرادات سياسية وطاقات اجتماعية وثقافات للشعوب. وعليه..فأن هذا الكتاب يجمع بين تجربة المؤلف الذاتية فى "عصر من العلم" ورؤيته الشخصية للعالم فى "عصر العلم".


نبذة المؤلف:
إن ما يجري يتطلب منا وقفة تاريخية، كيف وصلنا إلى هذه الدرجة من التطور؟ وما هى طريقة الوصول إليها؟ وما الذي يحمله المستقبل من جديد.. للناجحين والخاملين؟ إنني واحد ممن ينشغلون كثيرا بهذه التساؤلات وبالبحث في طرق الإجابة عليها ، وحين حصلت على جائزة نوبل في عام 1999.. والتي جاءت في عام له دلالته الرمزية، حيث يختتم القرن العشرون فتوحاته العلمية، ليستكمل " عصر العلم" فتوحات أخرى في قرن جديد. منذ ذلك الحين و أنا ألقتي بكثير من الزعماء والقادة السياسيين، وبالعديد من الفلاسفة والمفكرين ورجال الاقتصاد والإدارة فض عن الاحتكاك الدائم مع أعظم علماء العصر. يضاف إلى ذلك زياراتي أو مشاركاتي في تجارب البناء والنمو في بلدان عديدة.. بعضها لدول تحاول الوصول إلى بوابة العصر ولم تصل، وأخرى لدول وصلت ومضت.. مثل الصين وكوريا الجنوبية وسنغافورة وماليزيا والهند .. وأيرلندا. هنا جاءت فكرة هذا الكتاب.. كمحاولة لفهم طبيعة هذا العصر، من العلم إلى ما وراء العلم.. من إرادات سياسية وطاقات اجتماعية وثقافات للشعوب وعليه... فإن هذا الكتاب يجمع بين تجربتى الذاتية فى "عصر العلم " ورؤيتي الشخصية للعالم فى "عصر العلم".




دار النشر : دار الشروق
عدد الصفحات : 261
النوع : PDF
اللغة : العربية


يحتوي الكتاب على مجموعة من الصور



عدد الملفات: 1
حجم الملف: 14.8 Mb




| 0 التعليقات ]




تحميل كتاب أزمة التعليم في عالمنا المعاصر 
ف. كومبز 

هذا الكتاب الي المشتغلين بشؤون التربية والتعليم 
والدارسين لعلوم التربية والباحثين في مشكلات التعليم وتطويره في مجتمعنا العربي 
التحميل::
إضغط هنا 

| 0 التعليقات ]

 توصل بحث مصري إلى تصنيع بعض منتجات الألبان العلاجية مثل، الجبن الطري والآيس كريم‏,‏ لها تأثير علاجي فعال في خفض نسبة الكوليسترول بالدم وتحسين امتصاص الكالسيوم والفوسفور ومنع هشاشة العظام‏,‏ علاوة على منع تطور نمو الخلايا السرطانية الأولية بالجسم‏.‏

وتهدف الدراسة ـ التي أجراها الدكتور أحمد محمد معوض الباحث بقسم الألبان بشعبة الصناعات الغذائية بالمركز القومي للبحوث تحت إشراف الدكتور باهر عبد الخالق أستاذ الألبان بالمركز ـ إلي تدعيم بعض منتجات الألبان بأنواع من البكتيريا المفيدة تسمي المدعمات الحيوية والتي ثبت علمياً أن لها العديد من الفوائد الصحية للإنسان.

وتأتي الفائدة من التخمرات التي تقوم بها هذه البكتيريا حين تصل الي الأمعاء والقولون فتحسن كثيرا من الوظائف الفسيولوجية بالجسم, ومن أهمها تحسين حالة الجهاز الهضمي للصغار والكبار, إذ تمنع حالات المغص والانتفاخ واضطرابات الجهاز الهضمي, كما تحسن الحالة الصحية العامة للجسم بصفة عامة عن طريق تنشيط عمل الجهاز المناعي ومكافحة البكتيريا المرضية والقضاء عليها بآليات مختلفة.

وأثبتت الدراسة أن الألبان المزودة ببكتيريا المدعمات الحيوية تحمي من الإسهال الناتج من مضاعفات بعض المضادات الحيوية, وتثبيط نمو البكتيريا المرضية مثل، السالمونيلا والليستريا وآي كولاي, كما أن لها دوراً مهماً في امتصاص الكالسيوم والفوسفور وبالتالي تساعد في بناء الهيكل العظمي للجسم, وتوجد بعض السلالات البكتيرية النافعة التي تتميز بقدرتها علي إنتاج فيتامينات مثل الثيامين وحمض الفوليك فتزيد من القيمة الغذائية لمنتجات الألبان.

وأشار الدكتور أحمد معوض إلى أن هناك أنواعاً أخرى من البكتيريا ولكنها مرضية وتسبب حالات التسمم الغذائي, حيث تشير التقارير إلى أن60% من الأمراض المعدية تنتقل عن طريق الغذاء الملوث خاصةً الألبان التي تعتبر بيئة صالحة لنمو ونقل العديد من الميكروبات التي تصل إلى الألبان عبر مصادر مختلفة, مما يدفعنا إلي ضرورة تجنب تلوث الألبان ووضع الضوابط والمعايير السليمة لتطبيق الممارسات الصحية أثناء عملية الحلب والتصنيع وتطبيق نظم مراقبة الجودة, كما أن عملية البسترة لتعقيم اللبن في المصنع و الغلي الجيد في المنزل تقضي على الميكروبات المرضية في اللبن.

| 0 التعليقات ]

 توصلت دراسة أمريكية حديثة إلى أن المعدلات العالية للهرمون الذكري "التستستيرون" تحمي الرجال من تقلص حجم عضلاتهم مع التقدّم في السن.

 أن الباحثين في جامعة "قيصر برمانينت نورث وست" في بورتلاند وجدوا من خلال دراستهم التي استمرت 4 سنوات أن الرجال الذين تتخطي أعمارهم 65 عاماً ولديهم معدلات مرتفعة من "التستستيرون" يخسرون كمية أقل من حجم عضلاتهم، وخصوصاً الموجودة في اليدين والرجلين.

كما تبيّن أن هؤلاء الرجال الذين يتمتعون بمعدلات أعلي من الهرمون المذكور يخسرون أقل من حركة أرجلهم مقارنة بمن لديهم معدلات أقل من "التستستيرون"، وبامكانهم أن ينهضوا بشكل أسرع عن الكرسي.

وأكدت الباحثة ارين ليبلانك المسئولة عن الدراسة، أن كمية "التستستيرون" في أجسام الرجال تساهم في كمية العضل والقوة التي يخسروها مع تقدمهم في السن. وتساهم الخسارة في حجم العضلات و تناقص القوة في هزالة الجسم وهي مرتبطة بوقوع المسنين وحركتهم المحدودة وتعرّضهم للإصابة بكسور.

وأوضح العلماء أن الرجال يخسرون من حجم عضلاتهم أكثر من النساء مع تقدمهم في السن، مشيرين إلى أن الستيرويدات الجنسية، والتستستيرون بشكل خاص، قد تساهم في تغييرات بتركيبة الجسم ووظيفته الفيزيائية.

| 0 التعليقات ]

 يعقد قسم الكيمياء بالجامعة الأمريكية بالقاهرة غداً الأثنين أول مؤتمر دولي حول تحديات سلامة الغذاء والصحة العامة التي تواجهها الدول الناشئة ذات الرقابة المحدودة على الأغذية المحلية.

ويهدف المؤتمر الذي يستمر لمدة يومين بحرم الجامعة الأمريكية بالقاهرة الجديدة لتبادل الأفكار التعاونية ووضع خطة عمل بين الهيئات التنظيمية والجامعات وصناعة الغذاء في مصر.

ويناقش المؤتمر العديد من الموضوعات منها أساسيات سلامة الغذاء والصحة العامة، وميكروبيولوجيا الأغذية، والتداعيات القانونية المرتبطة بالأمراض التي تنقلها الأغذية، وأحدث الاتجاهات والأنظمة العالمية في مجال سلامة الغذاء.

ويشارك في المؤتمر عدد من العلماء البارزين وأعضاء الهيئات الأكاديمية والباحثين والطلاب والهيئات الحكومية ومدربين سلامة الأغذية والاستشاريين ومصنعي المواد الغذائية وأصحاب المطاعم والمستهلكين، كما تضم قائمة المتحدثين خبراء سلامة الأغذية والصحة العامة من مصر والولايات المتحدة الأمريكية وتركيا وأيسلندا وأوروبا وأستراليا وجنوب أفريقيا.

| 0 التعليقات ]


 استطاع أحد الأطباء الألمان ويدعى "نوربرت يتمان" إستحداث برنامج علاجي جديد لا يخضع للقوانين الطبية المتعارف عليها لعلاج مرضاه من المدمنين حيث يؤهلهم للعودة إلى الحياة الطبيعية بالتغلب على إدمان المخدرات الذي يكون له توابع كثيرة من أهمها إصابة الشخص بالإضطرابات النفسية والاكتئاب، مستنداً في ذلك على الدراسة التي أصدرها المعهد المركزي للصحة النفسية في مدينة مانهايم الالمانية واكدت أن الإدمان مرض يمكن علاجه.

ويتلخص البرنامج في القيام بنزهات إلى المناطق الجبلية خاصةً جبال الألب، حيث الطبيعة شديدة التميز وإصطحاب مجموعات من المرضى في جولات عبر قمم وسفوح الجبال لمدة ثمانية أيام يقطعون خلالها مسافات من السير تصل إلى 110 كيلو متر ويصلون إلى إرتفاعات من القمم تصل إلى ستة آلاف متر.

وأشار "نوربرت يتمان" إلى أنه رغم أن هذه المهمة قد تبدو مستحيلة على المدمنين الذين ينعكس الإدمان على أجسامهم فتصبح واهنة شديدة الضعف، إلا أن تلك الجولات هى الشيء الوحيد الذي سيعزز ثقتهم بانفسهم ومن ثم قيامهم بتجربة شخصية إيجابية جديدة بعيداً عن الإدمان ومن ثم يبدأ اهتمامهم بإنجاز تجارب ناجحة وايجابية في حياتهم ستكون دافعاً لهم على الشفاء.

وعزى ذلك لنجاحهم في إتمام المهمة التي أوكلت إليهم (تسلق الجبال والتأمل في الطبيعة) بعيداً عن عالم المخدرات واعتبار ذلك شئ إيجابي في حياتهم يحفزهم على العودة إلى طبيعتهم وتألقهم.

وكانت تقارير منظمة الصحة العالمية عن الإدمان قد أوضحت أن هناك مابين 5ر2% إلى 3% حالة وفاة من مدمني الأفيون سنوياً وأرجعت ذلك إلى احتمال تناولهم جرعات زائدة، أما الذين يتعاطون الهيروين فإن حالات الوفاة تحدث بعد 20 عاماً من الإدمان، والحال ليس بأفضل مع إدمان الكحول والتدخين إذ تصل نسبة الوفاة في ألمانيا وحدها إلى 140 ألف فرد سنوياً من التدخين و42 ألف من الكحول.

| 0 التعليقات ]

أكدت دراسة طبية أن الأشخاص الذين يتناولون عقاقير علاج الغدة الدرقية يصبحون أكثر عرضة للمعاناة من إنخفاض مستوى فيتامين "د" في أجسامهم.

وأوضحت أنه لم يثبت حتى الآن أن هذه العقاقير تلعب دوراً في خفض مستوى الفيتامين في الجسم.

يأتي ذلك في الوقت الذي يرى فيه الباحثون أهمية مراقبة أطباء علاج الغدة الدرقية لمستوى فيتامين "د" بين مرضاهم والعمل على قياس مستواه بين الحين والآخر.

| 0 التعليقات ]

أعلن المركز الألماني للطيران والفضاء عن دخول القمر الصناعي الغلاف الجوي للأرض في وقت مبكر من صباح الأحد ما بين الساعة 1.45 و2.15 بتوقيت جرينيتش.

ودارت الشكوك حول موقع سقوط "روسات" مثلما حدث بعد سقوط القمر الصناعي "يو اي ار اس" التابع للوكالة الأمريكية للفضاء "ناسا" في سبتمبر، ولكن إذا صحت توقعات المراقبين يعتقد أن حطام "روسات" سقط في مياه المحيط الهندي على الرغم من عدم ورود أي تقارير أو رصد للحطام حتى الآن.

وإذا حدث وسقطت أجزاء من حطام القمر الصناعي على الأرض الصلبة فمن المتوقع سقوطها على الصين أو بورما.

ويزن القمر روسات المتخصص في رصد الأشعة السينية 2.4 طن وهو مصنوع من العدسات الضخمة المعالجة حرارياً وألياف الكربون ووفقا للتوقعات ستسقط على الأرض أجزاء القمر في شكل قطع يصل عددها إلى 30 من الحطام والشظايا.

وما يجعل سقوط "روسات" مثيراً هو أن الخبراء توقعوا أن يحتفظ القمر الصناعي بأجزاء كبيرة من جسمه الخارجي، وتوقع الخبراء أن ما يزن حوالي 1.6 طن من حجم القمر "روسات" سينجو من الاحتراق عند احتراق جسم القمر أثناء دخوله الغلاف الجوي للأرض.

يذكر أن الحطام الذي نجا من الاحتراق بعد سقوط القمر "يو اي ار اس" بلغ نصف طن علما بأن وزن القمر بكامله يقدر بأكثر من ستة أطنان.

ويرجع الفارق بين الحالتين أن الخبراء الألمان استخدموا مكونات أكثر صلابة وقوة في صناعة القمر "روسات".

وتشير التوقعات وفقاً للمدار الذي كان يسير فيه القمر روسات أنه سيسقط في منطقة غير محددة على الأرض تقع مابين خطي عرض 53 إلى شمالي وجنوبي خط الاستواء وهي منطقة تشمل أجزاء من قارات افريقيا واوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية.

وكان "روسات" قد وضع في مداره عام 1990 وخرج من الخدمة عام 1999 بعد إجراء مسح شامل بالأشعة السينية لتحديد الثقوب السوداء والنجوم النيترونية في السماء.

وقام "روسات" بمسح كامل للأجرام السماوية التي تصدر أشعة سينية وقام باكتشاف أكثر من 100 ألف مصدر جديد يصدر أشعة سينية في الكون.

| 0 التعليقات ]

أظهرت أحدث الأبحاث الطبية أن جراحات إستئصال الغدة الدرقية أو فص منها تساعد فى تخفيف حدة حالات إختناق التنفس أثناء النوم بين المرضى.

وأوضح الباحثون أن إستئصال الغدة الدرقية أو إستئصال فص منها يعمل على تقليل حدة إختناق التنفس أثناء النوم والشخير، حيث عكفوا على مقارنة الاعراض بين المرضى قبل وبعد إستئصال الغدة أو جزء منها.

وأشارت المتابعة التي استمرت قرابة ثمانية أسابيع إلى حدوث تراجع ملموس في أعراض الاختناق التنفسي، بالإضافة إلى حدة الشخير التي يعاني منها الكثير من المرضى والتي تؤرق نومهم وتعمل على زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأزمات القلبية.

يذكر أن ظاهرة الاختناق التنفسى أثناء النوم والشخير تصيب مايقرب من 20% من الأمريكيين.

| 0 التعليقات ]

احتفلت الجمعية المصرية لأمراض القلب اليوم السبت بالاشتراك مع الجمعية المصرية لضغط الدم "بيوم القلب المصرى" والذى عقد تحت شعار "حب قلبك" وبمشاركة نخبة من كبار أطباء القلب من الجامعات المصرية ووزارة الصحة إلى جانب خبراء وعلماء من الولايات المتحدة الأمريكية ونحو 500 أخصائي واستشاري.

وأقيم على هامش فعليات الاحتفال مؤتمر طبى برئاسة الدكتور محمد صبحي رئيس قسم القلب بجامعة الإسكندرية ورئيس الجمعية المصرية للقلب، تم خلالة مناقشة طرق السلامة والحماية والوقاية من عوامل الخطورة المسببة لأمراض القلب وضغط الدم والكوليسترول والسكر عند الرجال والنساء.

وقال صبحى "إن المؤتمر ركز على كيفية وقاية الصغار من العوامل التى تصيبهم بأمراض فى القلب خاصة إصابتهم بالحمى الروماتزمية والتهابات اللوزتين وغيرها"، مشيراً إلى أن أمراض القلب أصبحت في تزايد ومن أول المسببات المؤدية للوفاة في العالم وأن هناك ارتفاعا فى نسب أمراض القلب في مصر والمنطقة العربية.

ومن ناحية أخرى، أعلن الدكتور محسن إبراهيم رئيس الجمعية المصرية لمرضى الضغط المرتفع عن أحدث دراسة لأحد العقاقير المستخدمة لعلاج الضغط المرتفع والذي اكتشف مؤخراً، حيث أنه بالإضافة لعلاجه ارتفاع ضغط الدم يعمل على حماية القلب من السكتات والجلطات الشريانية.

وأوضح إبراهيم أن الدراسات الحديثة تشير إلى أن أكثر من نحو 50% من إجمالي سكان المنطقة العربية يعانون من خلل في مستويات الكوليسترول، في حين أن 26% منهم يعانون من ارتفاع ضغط الدم ، أما المصابون بمرض السكر فيشكلون بين 0\% و15% وتعد هذه النتائج مثيرة للقلق بشكل كبير لا سيما مع الزيادة السريعة بمعدلات الإصابة بالسمنة والآثار السلبية المرتبطة بها.

وأشار إلى أن المؤتمر ناقش أيضا أعباء انتشار المرض في مصر والمنطقة العربية، وكيف يعيش الإنسان بقلب سليم في ظل المتغيرات الحديثة والتكنولوجية، والإسراف في تناول الغذاء غير الصحى الذي يؤثر سلباً على القلب وغيرها.

| 0 التعليقات ]

 أطلقت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" قمراً صناعياً مخصصاً لغايات مراقبة التغير المناخي العالمي والظروف الجوية والطقس، بحسب بيان صادر عن الوكالة الأمريكية.

وأشارت الوكالة في بيانها إلى أن القمر الصناعي، البالغ وزنه طنان، مصمم للدوران في مدار علي ارتفاع 512 ميلاً عن الأرض، حيث سيكون بمقدوره رؤية كل أنحاء الأرض. وأوضحت الوكالة أن القمر الصناعي، المعروف باسم "NPOESS"، أطلق صباح الجمعة بحسب التوقيت المحلي، من قاعدة فاندنبرغ الجوية في كاليفورنيا.

وكانت "ناسا" أطلقت، في وقت سابق، قمراً صناعياً لتنفيذ مهمة تستمر لثلاث سنوات تهدف الي توفير فهم أفضل للتغير المناخي الذي يشهده كوكب الأرض، إلى جانب مسح البحار والمحيطات لمحاولة رصد أي تغيّر في ملوحة مياهها.

وأوضحت "ناسا" أن القمر الذي يحمل اسم سيقدم شهرياً خرائط مفصلّة تُظهر نسب ملوحة المياه وحركة التيارات البحرية، ومعلومات حساسة أخري تساعد علي فهم التحديات البيئية التي تواجه الأرض.

وتتوقع الوكالة الأمريكية بأن يكون للمعلومات المقدمة من القمر الصناعي دور حاسم في مساعدة العلماء علي توقع ظواهر مثل "النينو" و"النينا" التي تنعكس سنوياً علي شكل عواصف استوائية مدمرة في المحيط الهادئ.

وذكرت "ناسا" أن عملية إطلاق القمر الذي يأتي في سياق مشروع بدأ عام 2001 يمثل قفزة نوعية الي الأمام، خاصةً وأن الأبحاث حول ملوحة البحر والظواهر المناخية المماثلة كانت تقتصر علي الاستطلاع الميداني من خلال السفن والمختبرات العائمة.

وسبق وإن أظهرت دراسة اعدها فريق من خبراء المناخ أن احد الكواكب التي تدور حول النجمة القزمة المعروفة باسم "جليز 581" قد تكون "قابلة للسكن" مع مناخ مؤات يسمح بتوافر المياه السائلة وقيام الحياة.

ويسعي علماء الفلك لمعرفة ما إذا كان بعض من اكثر من 500 كوكب من خارج النظام الشمسي رصدت حتي الآن، تتوافر فيها الشروط التي تسمح بقيام الحياة عليها.

وأعلن المركز الوطني للبحث العلمي "سي ان ار اس في فرنسا" في بيان أن الكوكب "جليز 581 دي" الذي يتمتع بكتلة تزيد سبع مرات عن كتلة الأرض وهو على الأرجح ذو طبيعية صخرية "قد يصبح أول كوكب اكتشف حتي الآن قابلاً لاستقبال شكل من أشكال الحياة".

ورصد الكوكب العام 2007 علي بعد 20 سنة ضوئية (السنة الضوئية توازي 9500 مليار كيلومتر) من النظام الشمسي. واعتبر "جليز 581 دي" في البداية كثير البرودة ولا يمكن اعتباره تاليا "قابلاً لأن يؤهل" أي بمعني آخر أنه يتمتع بدرجات حرارة تسمح بتوافر المياه بشكل سائل على سطحه.

وهذا الكوكب وهو من خارج النظام الشمسي ويدور حول نجمة أكثر حرارة هى نجمة قزمة حمراء، يتلقي طاقة تقل ثلاث مرات من تلك التي تتلقاها الأرض من الشمس. ويبدو أن هذا المكوك يظهر دائماً جهة واحدة قبالة نجمته أما الجهة الثانية فتغرق على الدوام في الظلمة.

ورغم هذه العوائق، قد يكون الكوكب "جليز 581 دي" يستفيد من مفعول الدفيئة مما يوفر له مناخاً "حاراً إلى درجة تسمح بنشوء المحيطات والغيوم والمطر" على ما اظهرت محاكاة علي الكمبيوتر أشارت إلي "التنوع الكبير في المناخات الممكنة لكواكب المجرة" علي ما اوضح المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي.

وبفضل ظاهرة معروفة باسم "رايلي" التي تضفي اللون الأزرق على سماء الأرض، يعكس جو كوكب الأرض في الفضاء جزءاً كبيراً من الشعاع الأزرق مما يحد من ارتفاع حرارة كوكبنا. وهذا التأثير ليس بكبير مع اللون الأحمر على ما يقول الباحثون الذين نشرت أعمالهم في المجلة العلمية "ذا استروفيزيكال جورنال ليترز".

وقد يكون الكوكب "جليز 581 دي" وهو الكوكب الثالث الذي يدور حول النجمة الحمراء القزمة غارقاً في نور خفيف يميل إلى اللون الاحمر مع جو كثيف وطبقة غيوم سميكة.

| 0 التعليقات ]

 أكد علماء كنديون أن وجود حيوان مفترس قد يرعب الحشرة حتى الموت حتى لو كان ذلك الحيوان عاجزاً عن الوصول إليها.

وأشار العلماء في جامعة تورونتو إلى أنهم أجروا دراسة شملت مجموعة من حشرات اليعسوب أظهرت أن احساس الحشرة بوجود حيوان مفترس قد يوترها حتى الموت، حتى ولو لم يتمكن الحيوان من الوصول إليها، وأوضحوا أن هذه النتائج قد تنطبق على أنواع أخرى من الكائنات تواجه التوتر.

وأضاف الباحث لوك رووي أن "طريقة استجابة الفريسة إلا الخوف من أن تؤكل هو موضوع مهم في البيئة".

وفي الاختبار، تمت تربية يرقات من حشرة اليعسوب في أحواض، بعضها لوحدها وأخري في أحواض تقدر من خلالها على رؤية مفترسيها وشمّ رائحتهم علي الرغم من عجز الأخيرة عن الوصول اليها لأكلها.

وأكد رووي أن عدد أكبر من حشرات اليعسوب قد نفق حين شاركتها الحيوانات المفترسة في مسكنها"، وكان مدي حياة الحشرات التي تعرضت للحيوانات المفترسة أقل بنسبة تترواح بين 2.5 و4.4 مرات من الحشرات الأخري.

| 0 التعليقات ]

 فازت مصر بثلاث جوائز تميُّز من "المنتدى الإفريقي لاكتشاف عقاقير ومواد تشخيصية جديدة" والذي اختتم أعماله بمركز الأمم المتحدة للمؤتمرات في أديس أبابا الخميس.

فقد حصل مركز بحوث السموم بشركة الأمصال التابعة للشركة المصرية القابضة لإنتاج الأمصال واللقاحات والأدوية على جائزة تميز تسلمتها الدكتورة عبير الفقي مديرة المركز..

كما حصل مركز بحوث طرق تشخيص الفيروسيات في مصر على جائزة تميز تسلمتها الدكتورة ليلى بسيوني رئيس المركز؛ وكذلك حصل مركز تيودور بلهارس للأبحاث على جائزة التميز في بحوث البلهارسيا في مصر.

وقالت الدكتور عبير الفقي: "إن مركز بحوث السموم يقوم بعمل بحوث على الاستخدامات العلاجية للسموم وبحوث عن الأمصال لمعادلتها وتجربتها واستخدامها على مستوى القارة الإفريقية".

يشار إلى أن المنتدى الإفريقي لاكتشاف العقاقير ومواد تشخيصية جديدة دشن في أبوجا عام 2008 ويعقد على أساس سنوي بهدف تعزيز وتشجيع البحوث العلمية والابتكار في إفريقيا وتنمية أدوات بحثية جديدة ويسعى إلى الربط بين الشبكات والمراكز البحثية العلمية في القارة الإفريقية..

وقد شارك في رعاية هذا المنتدى السنوي بنك التنمية الإفريقي ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا والاتحاد الأوروبي ومنظمة الصحة العالمية ومؤسسة التعاون الدولي الألمانية "جي. آي. زد".

وكان المنتدى قد بدأ أعماله الاثنين الماضي تحت شعار "تهيئة منصة مستدامة للبحوث والتنمية المبتكرة في إفريقيا"، وركزت المناقشات خلاله على بحث سبل التعامل مع الاحتياجات الصحية الخاصة في إفريقيا والتعجيل باتجاه تحقيق تقدم في تطبيق استراتيجية المنتدى الإفريقي وخطة العمل التي طرحها.

ومن المقرر أن يعقد مؤتمر المانحين للمنتدى الإفريقي لاكتشاف عقاقير ومواد تشخيصية جديدة يوم 27 نوفمبر المقبل.

| 0 التعليقات ]


أظهرت صور أشعة مقطعية لمخ عدد من المرضى الذين يتناولون عقاراً جديداً لخفض الوزن نجاحه فى خداع المخ بإرسال إشارات من المعدة بالامتلاء لتناول الطعام بمعدلات أقل.

وأوضح الباحثون أن العقار الجديد تعتمد آليته على نوعين من الهرمونات المتواجدة فى المعدة، وأنه فى أعقاب فترة من صيام وتناول هذه العقاقير وتناول وجبة صغيرة لوحظ أن المعدة تصدر إشارات كاذبة بالامتلاء إلى المخ خاصة إلى المناطق المتحكمة فى الشهية.ويأمل الباحثون أن ينجح هذا العقار فى الحد من انتشار البدانة التى باتت تفتك بصحة الكثيرين حول العالم.

| 0 التعليقات ]

 بسم الله الرحمن الرحيم


قريبأ بحر الكتب كتب فى كل المجالات :
  • كتب الطب,
  • كتب علم النفس التربوى,
  • كتب الكمبيوتر, 
  • كتب الادب والروايات, 
  • كتب التنميه البشريه 
  • كتب الاسره والطفل, 
  • كتب الصيدله, 
  • كتب الهندسه, 
  • كتب علم النفس

مدونه لا غنى عنها بها كل ما تحتاج من أبحاث عمليه وفديوهات وكتب كمان فى كافه المجالات.
وهناك ايضأ المزيد من الاعمال والخدمات التى سوف نقدمها لكم

كن دائمآ معآ فى المدونه واشترك بها ليصلك كل جديد بالمدونه 

لكم منى كل التقدير والاحترام 
وأتمنى لكم التوفيق والنجاح والتميز والأرتقاء 

المسؤولين عن المدونه :

Sameh Nlp

Samar Mohamed




| 0 التعليقات ]


 بسم الله الرحمن الرحيم


قريبأ بحر الكتب كتب فى كل المجالات :

  • كتب الطب,
  • كتب علم النفس التربوى,
  • كتب الكمبيوتر, 
  • كتب الادب والروايات, 
  • كتب التنميه البشريه 
  • كتب الاسره والطفل, 
  • كتب الصيدله, 
  • كتب الهندسه, 
  • كتب علم النفس

مدونه لا غنى عنها بها كل ما تحتاج من أبحاث عمليه وفديوهات وكتب كمان فى كافه المجالات.
وهناك ايضأ المزيد من الاعمال والخدمات التى سوف نقدمها لكم

كن دائمآ معآ فى المدونه واشترك بها ليصلك كل جديد بالمدونه 

لكم منى كل التقدير والاحترام 
وأتمنى لكم التوفيق والنجاح والتميز والأرتقاء 

المسؤولين عن المدونه :

Sameh Nlp

Samar Mohamed




| 0 التعليقات ]

توصلت دراسة نروجية جديدة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب في النوم قد يزيد لديهم خطر الاصابة بأزمات قلبية.

الباحثين بالجامعة النروجية للعلوم والتكنولوجيا، وجدوا أن الرابط بين الأرق وزيادة خطر الإصابة بأزمات القلب ليس واضحاً، لكن لهذه المشكلات المتعلقة بالنوم تأثير على ضغط الدم أو الاصابة بالتهابات من شأنها أن تشكل عوامل خطر للاصابة بالأزمات القلبية.

وأكد الباحث لارس اريك لوجساند المسئول عن الدراسة، أن أعراض الأرق رائجة ويمكن معالجتها بسهولة، ومن المهم أن يكون الأشخاص على علم بهذا الرابط بين الأرق وأزمات القلب، وأن يتكلموا مع اطبائهم بحال مواجهة هذه المشكلات".

| 0 التعليقات ]

انتشرت التهابات الكبد وخاصةً الوبائية منها بصورة خطيرة وتوطنت في الكثير من دول العالم سواء في صورها الحادة أو المزمنة وأصبحت تمثل مشكلة خطيرة على صحة الإنسان، ولعل ارتفاع نسبة الوفاة بهذا المرض تجعله محط أنظار العامة والخاصة في هذه الآونة.

ونظراً لأن الكبد يقوم بعمليات حيوية كثيرة، فإن الإنسان قد يموت خلال 24 ساعة من توقف عمل الكبد، لذا يسابق الأطباء الزمن للبحث عن طرق سريعة وآمنة لمعالجته، وفي هذا الصدد، أكد الدكتور محمد أمين صقر رئيس قسم الكبد بمستشفى معهد ناصر، أن حملات التوعية التي تقوم بها وزارة الصحة من أمراض الكبد رفعت من وعي المرضى وجعلت معدل الإصابة بالإلتهاب الكبدى الفيروسى "بي" تتراجع، لذا يمكن حماية الأطفال منه إذا تم تطعيمهم في سن مبكر.

وأوضح صقر أن هناك ممارسات خاطئة مازالت تمثل تهديداً على صحة الكبد في مقدمتها الإدمان واستخدام أدوات حلاقة الغير وصالونات التجميل وغيرها، مشيراً إلى أن الإلتهاب الكبدي الفيروسي "سي" يؤدى إلى زيادة معدل الإصابة بمرض السكر، لذا يعتبر أخطر مرض يصيب الكبد ويسمى بالوباء الصامت، لأن ليس له أعراض ظاهرة ويتم اكتشافه بعد التطور والوصول إلى مرحلته الأخيرة، وينصح بالمتابعة الدورية، مشدداً على ضرورة أخذ التطعيم ضد فيرس "بي" للوقاية من المرض.

وأشار صقر خلال برنامج "صباح الخير يا مصر" بالتلفزيون المصري، إلى أن هناك نوعان من فيروسات الكبد مثل، "أ" و"اى" تنتقل عن طريق الفم وهى بسيطة ويشفى منها المريض سريعاً، بينما فيرس "بي" و"سي" ينتقلان عن طريق الدم ويتطور المرض بسرعة ليصل إلى سرطان أو فشل كبدي، ناصحاً بضرورة عمل كشف دوري للكشف المبكر عن المرض والوقاية منه.

وأكد أن انتقال فيرس "بي" وارد وبشكل كبير من الأم المصابة للجنين ومن الزوج للزوجة بينما فيرس "سي" لا يزيد عن 5%، مؤكداً أنه لا يوجد عقاقير أو تطعيمات ضد فيرس "سي".

ونصح مرضى الكبد بالإبتعاد عن الدهون والوجبات السريعة والملح التي تؤثر سلباً على الكبد، والتركيز على تناول الخضراوات والفواكه التي تحتوي على فيتامين "ج" ومضادات الأكسدة.

وأوضح أن عقار "الانترفيرون" يخضع حالياً للأبحاث للتأكد من فاعليته بعد الجدل الذي أثير حوله مؤخراً، مشيراً إلى أن 25% من الكبد الدهني يتحول إلى تليف ويعتبر خفض مستوى السكر بالدم وإنقاص الوزن وممارسة الرياضة من الأشياء التي تحافظ على صحة الكبد، مشيراً إلى أن الوراثة لاعلاقة لها بالتشحم الكبدي.

وقد حذر الدكتور مرتضى الشرقاوى أستاذ وحدة الكبد بمستشفى قصر العيني بالقاهرة من الباعة الجائلين ومشروبات الشارع، معتبراً أنهم مصدراً لنقل مرض الإلتهاب الكبدي الفيروسي "أ" الذي بدأ ينتشر مؤخراً بشكل ملحوظ ويصاب به سنوياً 1,4 مليون شخص بالعالم.

وأوضح الشرقاوى أن وجود اصفرار بالعين وتحول لون البول إلى الاحمرار مع فقد الشهية للطعام من أهم علامات الإصابة بالإلتهاب الكبدي الفيروسي "أ"، محذراً من الباعة الجائلين ومشروبات الشارع ومصادر المياه الملوثة واستعمال شفرات حلاقة الغير من أهم عوامل نقل العدوى.

وأكد الشرقاوي أن هناك تطعيم ضد الفيروس ولكنه لم يدرج ضمن قائمة التطعيمات الإجبارية وينصح بإعطائه للأطفال بعد سن عام وهو اّمن وليس له أعراض جانبية، حيث أن الفيروس الذي يدخل فى التطعيم ميت وليس له أى تأثير، لافتاً إلى أنه جرعتين الأولى تعطى بعد سن عام والأخرى بعدها بـ 6 شهور ويتراوح سعر الجرعة ما بين 80 إلى 100 جنيه.

وأضاف الشرقاوي أن الدولة تقوم بحملات توعية ضد الإلتهاب الكبدي الفيروسي والذي من أهم أعراضه ارتفاع درجة الحرارة والقىء وفقدان الشهية وتحول لون البول للاحمرار، مشيراً إلى أن فترة حضانة المرض تستغرق شهر ونصف لكى تظهر أعراض الإصابة على الشخص.

وحذر الشرقاوى من أن الأطعمة الغير مطهية مثل السلطة الخضراء من الأشياء التي تعتبر مصدر نشط لنقل الفيروس، وذلك إذا لم تغسل جيداً ويتم نقعها فى ماء وخل قبل تناولها، بالإضافة إلى شرب عصائر من محلات ليست لديها شهادات صحية، ناصحاً بتقليل تناول الطعام فى المطاعم بقدر الإمكان.

إرشادات تحمي كبدك

- عدم استعمال أدوات وآلات طبية إلا مرة واحدة فقط على قدر المستطاع مثل الإبر.

- تعقيم الآلات الطبية بالحرارة "اوتوكلاف - الحرارة الجافة".

- التعامل مع الأجهزة الطبية والنفايات بحرص، والتعامل مع سرنجة الحقن بحرص شديد، وخاصةً الأجهزة الموجودة في عيادة الأسنان.

- تجنب الاستعمال المشترك للأدوات الحادة مثل أمواس الحلاقة, الإبر الصينية, وفرش الأسنان، و"التاتو" الحنة، الأدوات المستخدمة في ختان الأطفال وهي تساعد بشكل كبير في انتشار الفيروس.

- تجنب تناول المخدرات ، فهي أكثر الطرق التي تساعد في انتشار الفيروس.

- تجنب رسم الوشم ، فقد تكون الأدوات المستخدمة ملوثة .

- في حالة المرضى المصابين بالالتهاب الكبدي "ج" لا يجب أن يتبرعوا بالدم لأن الالتهاب الكبدي "ج" ينتقل عن طريق الدم ومتنجاته, فهنالك شبه إجماع في الوقت الحالي على أن الأشخاص المصابين بالفيروس "HCV" والأشخاص الذين يعيشون معهم يجب إلا يقلقوا من انتقال العدوى من ذويهم في البيت أو من الذين يعملون معهم إذا اتبعوا التعليمات السابقة.

- على الأشخاص المصابين بالفيروس تجنب مشاركة الآخرين في أمواس الحلاقة فرش الأسنان المقصات, واستعمال الإبر وغير ذلك، وذلك لأن الفيروس "ج" لا ينتقل عن طريق الفم والبراز، فإن الأشخاص المصابين به يمكن أن يشتركوا في إعداد الطعام للآخرين.

- الأدوية الضارة: يمكن لأصناف معينة من الأدوية كعقار "Extasy" ومركبات "السترويد" أو حتى عقار "الباراسيتامول" أن تفرض بعض الضغوط على الكبد، لذلك، احرص على ألا تتناول أبداً أي جرعة زائدة من هذه العقاقير، فإذا أردت التأكد من أنك لا تعاني من أي مشكلة في الكبد أطلب من طبيبك أن يجري لك اختباراً.

- العلاقات الجنسية غير الآمنة: ينتشر التهاب الكبد الفيروسي "سي" إلى حد كبير في آسيا وأوروبا الشرقية، لذلك ينبغي التزام الحيطة والحذر خلال إقامة العلاقات الجنسية في تلك المناطق.

أغذية مريض الكبد

اعتبرت الجمعية المصرية للدراسة المعدية وأمراض الكبد أن الغذاء المناسب لمرضى الكبد جزء من العلاج تماماً مثل الدواء، وبصفة عامة طالما أن كفاءة الكبد معقولة، فلا يجب أن يتجنب المريض أى طعام، أى أن الغذاء المناسب هو الذى يحتوى على كربوهيدرات وبروتينات ودهون ويحتوى على الفيتامينات والمعادن المهمة، وطبعاً الامتناع عن شرب الكحوليات.

وبالنسبة للالتهاب الكبدى المزمن لا توجد موانع لأكل البروتينات ويجب تشجيع المرضى على أكل البروتينات النباتية والحيوانية مع غذاء يحتوى على بقية العناصر الهامة.

وبالنسبة لمرضى الكبد بصفة عامة يجب الاهتمام بالسلطة الخضراء والخضار الغير كامل التسبيك "نئ × نئ" والفاكهة، حيث أثبتت الأبحاث وجود مضادات الأكسدة فى هذه الأغذية والتى تساعد الجسم على مقاومة أمراض الكبد، فالغذاء الذي يحتوي على كمية كبيرة من الخضروات والفاكهة وقليل من الدهون يمكن أن يقلل من نسبة حدوث أورام بالكبد، كذلك يفضل استعمال زيت الزيتون وذلك لعدم وجود فطريات به والتي قد تفرز مادة "الأفلاتوكسين" والتي قد تساعد على حدوث الأورام الكبدية.

وتحذر الجمعية مرضى الكبد بعدم تناول الأغذية والأطباق التى تستعمل فيها طرق طهى لا تتحملها (مثل المسبك)، أما بالنسبة لسوء الهضم والانتفاخ، فيجب أن يمتنعوا فقط عن الأغذية التى قد تسبب الانتفاخ... فمثلاً لو كانت السبانخ تسبب متاعب لك ابتعد عنها، كما تنصح المرضى بتدوين أنواع الأطعمة التى تسبب لهم متاعب، وبذلك يصلون إلى قائمة بالطعام المناسب والغير مناسب لهم.

أما عن الأطعمة التي قد تسبب الانتفاخ بالنسبة لمرضى الكبد فهى الحبوب، الكرنب، الفلفل الحلو، البصل، زعتر، عيش الغراب، الكرات، الكرنب، سلاطة البطاطس، البيض المسلوق كاملاً، الأكلات المحمرة، والمدهنة والأكلات المدخنة، والشاى الثقيل أو القهوة الدوبل، والمكسرات "البندق ، اللوز، الجوز، عين الجمل" ، الكريمة، الفاكهة بالبذور "مثل العنب، الجوافة".

وتشير الجمعية المصرية إلى أن علامات سوء التغذية لمريض الكبد تتمثل في نقص الوزن الظاهر، وزيادة نسبة الدهون عن نسبة العضلات، وتورم القدم وانتفاخ بالبطن، وكذلك ضعف العضلات وضمورها، ويمكن ملاحظة ذلك فى عضلات الذراع والفخذ.

وعن دور البروتينات "اللحوم" بالنسبة لمرضى الكبد، تؤكد الجمعية أن البروتينات هى المفتاح للغذاء الجيد لهؤلاء المرضى بصورة عامة، وأيضاً هى الطريق لحدوث مضاعفات الكبد والمتعلقة بإلاضطرابات العصبية فى الحالات المتقدمة.

فعندما يتناول الإنسان اللحوم، يتم هضمها وامتصاص أصغر جزئياتها فى الدم فى صورة أحماض أمينية ... ولكن بعض البروتينات لا يتم امتصاصها وتتغذى عليها البكتريا التى تعيش فى داخل الأمعاء، وينتج عن هذه البكتريا بعض السموم والتى يتم امتصاصها داخل الكبد، ناهيك عن تكسير البروتينات وامتصاص مكونات التكسير مثل "الأمونيا" فى الدم وتذهب هذه المواد إلى مخ المريض وتسبب له الاضطرابات العصبية.

ويجب أن نعرف أن البروتين يتكون من أحماض أمينية، ونحن نحتاج هذه الأحماض الأمينية لتكوين العضلات وجسم الانسان نفسه "حتى نسيج الكبد" وهى أيضاً مهمة لتكوين الهرمونات والأنزيمات التى يحتاجها الجسم للعمليات الحيوية المختلفة، ويجب أن نعرف أن البروتين يصعب تكوينه من الدهون والكربوهيدرات.

ويعطى مريض الكبد والذي يشكو من أعراض عدم القدرة على التركيز والدوخة ورعشة فى اليد حوالي 40 جم بروتين فى اليوم، ويستحب بين الحين والآخر زيادتها إلى 60جم فى اليوم، ويجب منع البروتينات نهائياً فى حالات الغيبوبة الكبدية.. أما الانسان النباتى الذى لا يأكل اللحوم ويعتمد على الغذاء النباتى "الخضار" يحصل على 30 جم بروتين فى اليوم على الأقل من الخضروات.

وتنصح الجمعية مرضى الكبد بالامتناع عن ملح الطعام فى حالة تورم القدمين والاستسقاء بالبطن، ويجب أن يعلم المريض أن لتر من اللبن الحليب يحتوى على 102 جم ملح، وأيضاً المياه المعدنية تحتوي على ملح واستعمال الخضار والفاكهة يعطي غذاء قليل الملح .

وعن بدائل استعمال الملح، فينصح الأطباء باستعمال سلطة خضراء طازجة بدون إضافة ملح، واستعمال الفواكه الطازجة، والليمون والخل، والأعشاب والبهارات، والثوم، والبصل، والطماطم، وكذلك الغذاء غير كامل التسبيك "نئ × نئ"، واستعمال مستردة والجرجير والكرات، وأيضاً يمكن استعمال بدائل الملح مثل كلوريد البوتاسيوم أو الملح الطبي.

اختبر كبدك

في إطار الأبحاث العلمية التي تجري للتوصل إلى كبد مثالي، تمكن باحثون من إجراء اختبار يحدد لك هل كبدك يعمل بشكل جيد ؟

أ- إلى أي درجة تعدّيت وزنك المثالي؟


* إذا كانت إجابتك صفر اعطي نفسك (نقطة) .
* أكثر بمعدل يتراوح بين 1 و5 كلج (5 نقاط).
* أكثر بـ6 كلج وما فوق (10 نقاط).

وذلك لأن إحدى العيادات المتخصصة في الولايات المتحدة، أكدت أن البدانة أحد أبرز أسباب أمراض الكبد، وفي هذا الإطار يشير الاختصاصيون إلى أن أفضل ما يستطيع المرء فعله هو اتباع أسلوب حياة يخفّف من الدهون المتراكمة في منطقة البطن.

ب- كم عمرك؟

* ما بين 20 و30 عاماً (صفر).
* ما بين 31 و40 عاماً (نقطتان).
* 41 عاماً وما فوق (5 نقاط).

وقد أكد الباحثون أن التقدم في السن يجعلنا نولي اهتماماً أكبر بكبدنا، حيث تبدأ أعراض الإصابة بمشكلة في الكبد في الأربعين أو الخمسين.

ج- كيف تصنّف مستوى سعادتك؟

* غير مهتم (صفر).
* قلق أحياناً (5 نقاط).
* مكتئب تماماً (10 نقاط).

وقد تبيَّن من خلال الأبحاث التي أجريت حديثاً أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب كانوا أكثر عرضة بثلاث أو خمس مرات للمعاناة من مشاكل خطيرة في الكبد، فإذا كنت من الأشخاص القلقين يمكنك أن تعوض عن ذلك من خلال اتباع نظام غذائي جيد وممارسة التمارين الرياضية.

د- هل تمارس التمارين الرياضية؟

* ما بين 3 و7 مرات أسبوعياً (صفر).
* مرة إلى مرتين (5 نقاط).
* لا تمارس الرياضة أبداً (10 نقاط).

أوضحت الأبحاث التي أجريت في جامعة جون هوبكنز، أن ممارسة الرياضة باعتدال طوال 45 دقيقة، ثلاث مرات أسبوعياً، واعتماد حمية غذائية، يخفّضان مستويات الدهون في منطقة الكبد بنسبة 40 في المئة تقريباً.

هـ- هل تنتبه إلى مستوى السكر في دمك؟

* نعم (صفر).
* لا (5 نقاط).

أكدت دراسة حديثة نشرت في مجلة "Obesity"، أن تناول الأطعمة الغنية بالسكريات، قد يضاعف خطر إصابتك بأمراض في الكبد، لذا تنصحك الدراسة بأن تمنح كبدك فترة استراحة من خلال استبدال الخبز الأبيض بالخبز الأسمر.

الآن نتيجة الاختبار تظهر لك من خلال عدد النقاط التي جمعتها:

- فإذا كانت إجابتك ما بين صفر و15 نقطة: فأنت تتمتع بكبد نظيف يعمل بشكل جيد جداً، احرص على الحفاظ عليه.

- ما بين 15 و30 نقطة: ليس كبدك في خطر كبير لكن عليك التزام الحذر وخصوصاً الابتعاد عن الأطعمة الدهنية، فهي تتسبب بتكدس الأحماض الدهنية، وبذلك تؤدي إلى دخول المرحلة الأولى من تراجع صحة الكبد.

- 30 نقطة وما فوق: يتجه كبدك إلى المرور بأوقات صعبة، سيؤدي هذا الضرر المستمر الذي تلحقه بكبدك إلى التسبب بمشاكل خطيرة، حتى إن كنت تشعر بأنك بحال جيدة، عليك استشارة طبيبك فوراً، على رغم أنه لا يمكن أبداً التخفيف من الضرر الذي يحصل في المراحل الأخيرة من التهاب الكبد، لكن إذا اكتُشفت المشكلة في وقت مبكر يمكنك أن تساعد كبدك على العودة إلى طبيعته.

| 0 التعليقات ]

 توصلت دراسة حديثة إلى أن حاستا الشم والسمع عند الأم تزداد قوة عند تحرك غريزة الأمومة لديها للإستجابة لنداء أولادها عندما يكونون منزعجين أو في محنة.

وأفادت صحيفة "دايلي مايل" البريطانية، بأن دراسة جديدة أظهرت أن حاستي السمع والشم عند الأم تتأثر عندما تعرف أن أولادها بمحنة.

وراقب العلماء من الجامعة العبرية في القدس كيف تساهم التغيرات التي تطرأ على أدمغة النساء خلال الحمل في تطوير غريزة الأمومة لديهن، وميلهن إلى بذل المستحيل لحماية صغارهن.

وتبين أن حاستي الشم والسمع تتغيران في الدماغ، ما اعتبروه طريقة طبيعية لضمان قدرة الأم على رعاية أولادها.

وقام فريق البحث بدراسة على فئران طبيعية وأخرى تفاعلت مع صغارها وأخرى أنجبت مؤخراً وما زالت ترضع.

ودققوا في ردة فعل الفأرة الأنثى تجاه رائحة صغارها قبل التدقيق في ردة فعل أدمغتها تجاه أصوات الصغار.

وأكد الدكتور دي ميزراهي  المعد الرئيسي للدراسة، أن النتائج تشير إلى أن الأمومة مرتبطة بما يعرف بعملية فهم ما يمر في الحواس في منطقة بالدماغ.

وأضاف "نحن نعرف أن تغيرات محددة في الدماغ مرتبطة بالأمومة لكن تأثير هذه التغيرات على الحواس وتصرفات الأم ما زالت غير معروفة".

وأكد أنه عند الفئران تلعب الإشارات السمعية والمتعلقة بالشم دوراً كبيراً في التواصل بين الأم والصغار.

| 0 التعليقات ]

 توصلت دراسة أمريكية حديثة إلى أن السمنة قد تخفف من فعالية اللقاحات السنوية المضادة للأنفلونزا وتجعل الأشخاص بالتالي أكثر عرضة للإصابة بالمرض.
ونقل عن الباحثة المسئولة عن الدراسة هيثير بايش قولها، إنه مع مرور الوقت فإن المصابين بالسمنة والوزن الزائد لا يحافظون على معدلات الأجسام المضادة بالدرجة نفسها التي يحافظ فيها أصحاب الأوزان الصحية على هذه الأجسام ، ويبدو أنهم يواجهون صعوبة في مكافحة عدوى الأنفلونزا.
ووجد الباحثون في جامعة كارولينا الشمالية في الدراسة التي نشرها موقع "هلث دي نيوز" أن كل الأشخاص البدناء وغيرهم ، تظهر لديهم أجسام مضادة لفيروسات الأنفلونزا خلال الشهر الأول الذي يلي تلقيهم اللقاح لكن معدلات هذه الأجسام في الدم تتضاءل بسرعة أكبر بين البدناء وأصحاب الوزن الزائد .
وتبين أن معدل هذه الأجسام يتقلص 4 مرات بعد 11 شهراً من تلقي اللقاح لدى نصف البدناء ، مقارنة بمستواها بعد شهر من تلقيه ، أما بين ذوي الأوزان الصحية فإن أقل من 25% منهم ظهرت لديهم هذه الدرجة من الانخفاض في معدلات الأجسام المضادة للأنفلونزا بعد 11 شهراً من تلقي اللقاح .
ووجد الباحثون أن نوعاً من خلايا الدم البيضاء يدعى "سي دي 8 تي سلس" الذي يلعب دوراً هاماً في الجهاز المناعي للجسم ، لا يعمل كما ينبغي عند البدناء وتعمل لقاحات الأنفلونزا، عبر خلق أجسام مضادة للمرض داخل الجسم.

| 0 التعليقات ]


أكدت دراسة حديثة أن معظم المراهقين الذين يتصفون بالخجل لا يعانون من آثاره السلبية ولا يعوقهم هذا الخجل عن ممارسة أنشطتهم الإجتماعية العادية.

أوضحت دراسة جديدة أن هناك اختلافاً كبيراً بين الخجل العادي والرهاب الاجتماعي وأشارت مؤلفة الدراسة د.كاثرين ميركانجاس أستاذة الطب النفسي بالمعهد القومي للصحة العقلية إلى أن الخجل هو طبع انساني عادي ولا يشير إلى وجود أي مرض أو خلل اجتماعي.

وأوضحت أن تحول الخجل العادي إلى مرض مزمن يعوق الانسان من التصرف بطبيعية أو الحياة في إطار اجتماعي سليم يشبه تحول الحزن لمرض الاكتئاب، وهو ما لا يحدث دائماً، فالكثير من الناس يعانون من الحزن لفترات معينة ولكن لا يصابون –بالضرورة- بمرض الإكتئاب.

وتقول الدكتورة نانسي سنيدمان أستاذة طب الأطفال بمستشفى بوسطن للأطفال أن هذه الدراسة تفتح أفاقاً جديدة في مجال البحوث الخاصة بأمزجة الأطفال والمراهقين وتهديء كثيراً من روع الأباء والأمهات الذين يصابون بالفزع عندما تبدو علامات الحياء على أبنائهم.

| 0 التعليقات ]


 يزعم ألماني أنه صنع أول آلة يمكنها طي مناشف الطاولة على نطاق صناعي.
وقال كارتال كان الذي شيد الآلة في مسقط رأسه ببلدة "كورنفستهايم" بالقرب من شتوتجارت "لا يوجد مثيل لها في العالم بأسره".
ويتفق الخبراء معه في هذه النقطة، لكن الشك يتعلق بأن يحرز اختراعه طفرة كبير
وفي وسط الآلة توجد أذرع معدنية وملاقيط قابضة واسطوانة مستديرة دوارة. وتحتاج الآلة لمساحة عشرة أمتار مربعة.
وتوضع في أحد الأطراف كومة من المناشف داخل حقيبة زجاجية ثم تسوى وتطوى وتتحول إلى الشكل المرغوب به.
ويقول مخترع الآلة إنها يمكنها إنهاء ثمانية تصاميم مختلفة للمناشف المطوية. وتخزن المنتجات بعد الانتهاء منها في رفوف محمولة والتي يمكن تحريكها إلى الطاولات التي تحتاجها .
ويمكن طي ما يصل إلى 700 ألف منشفة – اعتماداً على النموذج – في غضون عام.
ويقول أوفه جينزمانتل، من الاتحاد الألماني للعاملين في الفندقة، " لا أعتقد أنها ستوفر كثيراً من الأموال".
 كما أنه يخشى من أنها ستؤدي إلى إلغاء وظائف في المجال، قائلا إن " طي المناشف سيظل على الأرجح نطاقا للمتدربين".
ويعتقد دانيل أول من رابطة الفندقة الألمانية، أن سعر الآلة سيقضي على انتشارها، قائلاً "مما لا شك فيه أنها ليست آلة للصناعات الصغيرة". 

| 0 التعليقات ]


أعلنت مجموعة «سفراء التغريد العرب» عن مشروع ترجمة تويتر إلى اللغة العربية حيث ستقوم هذه المجموعة بإعداد قاموس مترجم لمصطلحات تويتر إلى اللغة العربية ومن ثم تقديمها إلى الشركة لتقوم باستخدامها في ترجمة الموقع.

ولكن هذه الترجمة لن تكون الترجمة الرسمية لأن «تويتر» سيقوم بإضافة هذه المصطلحات إلى منصة الترجمة الخاصة بها ومن ثم سيتمكن بقية المستخدمون من التصويت على الترجمة الأفضل.

| 0 التعليقات ]


وجد الباحثون أن الرجال الذين يشربون أكثر من أربعة مكاييل من الماء يومياً ينخفض لديهم خطر الإصابة بسرطان المثانة بنسبة الربع تقريباً.

أظهر بحث أن نحو 48000 من الرجال الذين شربوا أكثر من ليترين ونصف من السوائل يومياً - ما يعادل نحو أربعة مكاييل ونصف - كان خطر إصابتهم بسرطان المثانة أقل بنسبة 24 في المائة.

ويقترح الباحثون أن هذه النسبة تعود إلى أن كميات السوائل تجرف معها أي عوامل مسببة لسرطان المثانة، قبل أن تكون قادرة على التسبب بأي ضرر.

وحلل علماء جامعة براون الردود على استطلاع أجري من قبل مركز دراسات الخبراء الصحيين، وشمل رجالا تتراوح أعمارهم بين الأربعين والستين عاماً. وسئل المشاركون عن كمية السوائل التي يشربونها بانتظام في أربع سنوات، وأظهرت النتائج أن معدل الإستفادة من شرب السوائل كان أعلى عند الرجال الأصغر سناً، وأقل فعالية مع التقدم في السن. ويتم تشخيص أكثر من 10000 شخص في بريطانياً سنوياً بالإصابة بسرطان المثانة، وهو رابع أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين الرجال.

| 0 التعليقات ]


اوصى علماء بريطانيون باعطاء جرعة يومية من الاسبرين لمن هم في قائمة الاكثر عرضة لسرطان القولون.

وقالت دراسة علمية نشرت في مجلة لانسيت العلمية ان حبتين يوميا من الاسبرين من شأنها الاسهام في تقليص ظهور سرطان القولون بنسبة 63 في المئة، بعد دراسة اوضاع 861 حالة من الاشخاص الاكثر عرضة للمرض.

وقال البروفيسور جون بيرن من جامعة نيوكاسل البريطانية، المشرف على الدراسة، ان الدلائل "تبدو قوية جدا" في هذا الصدد.

ويقول خبراء آخرون ان المعطيات الجديدة تؤكد معطيات قوية ظهرت سابقا تحدثت عن ان الاسبرين يجب ان يستخدم لمكافحة السرطان.

وقد اجريت الدراسة الاخيرة على 861 مريضا مصابين بظاهرة مرضية تعرف باسم "عرض لينش"، وهي تصيب شخص من كل 1000 شخص في بريطانيا.

وهؤلاء يعانون من مشكلة نقص القدرة في اجسامهم على تشخيص واصلاح الجينات التالفة، وهو ما يعني تعرضهم اكثر من غيرهم الى انواع من السرطانات، منها سرطان القولون، والرحم، والمعدة.
ثمن مستحق

وفي التجربة تبين ان المرضى الذين اخذوا جرعات بمعدل 600 ملغرام يوميا من الاسبرين ظهر لديهم 19 ورما سرطانيا، مقابل ظهور 34 ورما سرطانيا عند من لم يأخذ الاسبرين، وهو انخفاض نسبته نحو 44 في المئة.

لكن مع مراقبة المرضى ممن خضعوا للتجربة المخبرية على مدى سنتين، تبين ان النسبة ارتفعت الى نحو 63 في المئة.

الا ان البروفيسور بيرن يقول ان التجربة اظهرت وجود اعراض جانبية مثل التقرح في الجهاز الهضمي وبعض الجلطات الدماغية، لكنه ثمن يستحق ان يدفع مقابل تجنب السرطان.

وشدد العالم البريطاني ان "الناس الذين لديهم امكانية ظهور المرض لاسباب وراثية، وعلى الاخص سرطان القولون، يجب ان يفكروا في تناول جرعات مخففة من الاسبرين بشكل روتيني".

يذكر ان العلماء يعلمون منذ فترة ان الاسبرين يقلص من ازمات القلب وجلطات الدماغ عند من يكونون عرضة لها اكثر من غيرهم.

كما اظهرت دراسة علمية خلال العقدين الماضيين ان مسكن الآلام الشهير اسهم في خفض التعرض للسرطانات، لكن الدراسة الاخيرة هي الاولى العلمية فيما له صلة بالاسبرين والسرطان.

| 0 التعليقات ]


اكتشف العلماء أن كوكب الزهرة محاط بطبقة من الاوزون.

وافاد تقرير في دورية ايكاروس أن مركبة فينوس اكسبرس التابعة لوكالة الفضاء الاوروبية اكتشفت الطبقة الرقيقة، التي يمثل سمكها واحد بالمئة من سمك طبقة الاوزون الخاصة بالارض.

وحتى الآن لم تكتشف طبقة أوزون إلا في الغلاف الجوي للارض والمريخ.وقد يساعد الاكتشاف العلماء في تطوير بحثهم عن الحياة في الكواكب الاخرى.

وقد اكتشفت مركبة الفضاء طبقة الاوزون أثناء بحثها عن النجوم عبر الغلاف الجوي لكوكب الزهرة.

وبدت النجوم البعيدة أكثر خفوتا لأن طبقة الاوزون امتصت بعض من الضوء تحت البنفسجي الخاص بها.

وأفاد فرانك مونتميسين، أحد معدي التقرير الذي نشر في دورية ايكاروس والباحث في مركز لاتموس لابحاث الغلاف الجوي في فرنسا، بأن طبقة الاوزون الخاصة بكوكب الزهرة تقع على بعد 100 كيلومتر من سطح الكوكب، وهو ما يماثل ثلاثة أمثال بعد طبقة الاوزون الخاصة بالأرض.

ويتكون الاوزون، وهو جزيء يحتوي على ثلاث ذرات اكسوجين، عندما يفكك ضوء الشمس ثاني اكسيد الكربون في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة إلى جزيئات اكسوجين.

ويتكون الازون على الأرض بنفس الطريقة. وتمتص طبقة الاوزون الخاصة بالارض قدرا كبيرا م بالاشعة فوق البنفسجية الضارة مما يمنعها من الوصول إلى سطح الارض.

| 0 التعليقات ]


أفادت أبحاث بأن لمواقع التواصل الاجتماعي تأثير على حياة المستخدمين الاجتماعية وعلى مخهم على حد سواء.

وأثبت مسح أجري لبعض الأدمغة ان هناك صلة بين عدد اصدقاء شخص على فيسبوك وحجم بعض أجزاء المخ.

وليس واضحا إن كان استخدام شبكات التواصل الاجتماعي ينمي المخ أم أن أولئك الذين لديهم تركيب معين للمخ قادرون على خلق الأصدقاء بسهولة أكثر.

وللمناطق التي جرى فحصها في المخ علاقة بالتواصل الاجتماعي والذاكرة ومرض التوحد.

وقالت د رايوتا كاناي من فريق البحث في جامعة لندن ان هناك مناطق في المخ على صلة بعدد اصدقاء الشخص سواء كانوا اصدقاء في الواقع أو افتراضيين.

وتقول د. كاناي "السؤال الآن هو فيما ذا كانت تلك المناطق في الدماغ ستتغير مع مرور الوقت أم لا.

واتضح من أبحاث سابقة ان هناك صلة بين حجم المادة الرمادية في الدماغ وحجم ومدى تعقيد شبكات التواصل الاجتماعي في الحياة.

وقد جرى التعرف على ثلاث مناطق في المخ لها صلة بحجم العلاقات الافتراضية عبر الانترنت.

وقال بروفيسور جيرين ريز الذي أشرف على البحث ان هناك القليل من المعلومات حول صلة المخ بشبكات التواصل الاجتماعي، مما أثار تكهنات بأن الانترنت ضار بالصحة.

يذكر ان لفيسبوك 800 مليون مشترك حول العالم.

وقال د جون ويليامز " هذه الدراسة تلقي بالضوء على ما إذا كان المخ يتطور مع تكيفه مع شبكات التواصل الاجتماعي.

وبالرغم من الدراسة وجدت صلة بين المخ وشبكات التواصل الاجتماعي الا انها لم تهتد الى العلاقة بين السبب والمسبب.

وقالت هيدي جوهانسن من جامعة أكسفورد ان الدراسة وجدت صلة ضعيفة بين المخ وعدد أصدقاء فيسبوك وعدد الأصدقاء في الواقع.

| 0 التعليقات ]


قال باحث كندي إنه بإمكان أغلب الناس أن يعيشوا حياة صحية ومديدة عبر اتباع 7 خطوات بسيطة.

نقلت صحيفة الـ "تليغراف" عن الطبيب الكندي كليد يانسي المسؤول في قسم علوم القلب بجامعة فينبرغ الأميركية، قوله إن تغييرات أسلوب العيش مثل المحافظة على الوزن الصحي، وعدم التدخين وضبط معدلات الكولسترول في الدم هي طريقة بسيطة لإضافة عقد من الزمن أو ربما أكثر إلى عمر الانسان.

أما الخطوات الثلاثة الباقية، بحسب الدكتور يانسي، فهي ضبط ضغط الدم، تنظيم السكري، تناول الغذاء الصحي، والنشاط و الحركة. ولفت إلى أن هذه الخطوات السبع من شأنها أيضاً أن توفر المليارات على الحكومة عن طريق التخفيف من أكثر الأمراض القاتلة مثل أمراض القلب والسكري المرتبطين بالسمنة.

وقال يانسي الذي سيطرح نتائج بحثه أمام المؤتمر العالمي لأمراض القلب والأوعية الدموية في كندا إن "تحقيق هذه الخطوات السهلة تعطي الأشخاص فرصة لحياة صحية، بعيداً عن امراض القلب والسكتات الدماغية والأمراض المزمنة الأخرى بينها السرطان".

| 0 التعليقات ]


أشارت دراسة حديثة إلى أن رياضة المشي تساعد على تنشيط الدورة الدموية كما تساهم في مقاومة هشاشة العظام وأمراض سرطانية.

ينصح العلماء بممارسة رياضة المشي خاصة وقت المغرب حين تكون أشعة الشمس خفيفة، وبالتالي يمكن الاستفادة من الأشعة فوق البنفسجية وفيتامين (د) إلى جانب استفادة جميع أعضاء الجسم من ممارسة الرياضة بشكل عام.

وأكد مجموعة من العلماء فى الصندوق العالمي لبحوث السرطان، وفقاً لما نشرته صحيفة الـ "اكسبرس" البريطانية أن ممارسة رياضة المشي لمدة 45 دقيقة يومياً تمنع إصابة الفرد بسرطان الأمعاء وسرطان الثدي. ونقلت الصحيفة عن الباحثة راشيل طومسون قولها إن الزيادة فى نشاط الجسم من خلال المشي أو ركوب الدراجات أو السباحة تمنع خطر الإصابة بمرض السرطان.

| 0 التعليقات ]





 تمكنت طفلة مصرية ولدت بفمين من النجاة من موت توقعه لها الأطباء بعد أن خضعت لعملية جراحية نادرة في مدينة لوس أنجلس الأمريكية.

ان الطفلة 'رقية محمد' البالغة من العمر 15 شهراً حضرت برفقة والديها من مصر إلى كاليفورنيا، حيث خضعت لجراحة فريدة من نوعها على يد الطبيب ويليام ماجي الثالث في مستشفى الأطفال في لوس أنجلس، بسبب معاناتها من حالة نادرة تؤدي إلى أن يكون لها فمان مكتملا النمو، مع فكّ أعلى وأسفل، وهى أحد أنواع الشقوق في الوجه.

وركزت الجراحة على إزالة النسيج اللين وإصلاح أساس الوجه.
ولم يتوقع الأطباء المصريون أن تعيش رقية لأكثر من شهرين عند ولادتها بسبب عجزها عن ابتلاع الطعام، غير أنها تمكنت من النجاة بعد أن عاشت على نظام غذائي من السوائل.
وحذر الأطباء من أن رقية ستخضع للكثير من العمليات الجراحية في المستقبل.

| 0 التعليقات ]

تطلق خلال أيام شركة "باجاج أوتو الهندية" الرائدة في صناعة الدراجات البخارية والمركبات ذات الثلاثة عجلات "توك توك"، دراجة بخارية جديدة بموتور سعة 150 سي سي في السوق المصرية لخدمة الطبقة المتوسطة ومحدودي الدخل ومساعدتهم على إنجاز الأغراض التجارية والمهنية والمشاريع الصغيرة التي من شأنها تحسين ظروفهم المعيشية.

وتمتلك الدراجة الجديدة أطول مقعد لدراجة بخارية، حيث يستوعب الركاب بشكل مريح إلى جانب الأمتعة، كما تتمتع بهيكل قوي مقارنة بالمركبات الاخرى الموجودة في السوق، حيث صممت الدراجة خصيصا للتعامل مع الطرق الوعرة ودرجات الحرارة المرتفعة دون مشقة.

كما تمتاز الدراجة الجديدة بمحرك سعة 150 سي سي بتكنولوجيا عادم جديدة ExhausTec التي تجعل من هذه الدراجة صديقة للبيئة وموفرة للوقود، حيث تستهلك الدراجة لتراً واحداً من الوقود لكل 60 كم.

كما أن تصميم الدراجة الجديدة الذي تم وفقاً لمتطلبات السوق المصرية يجعل منها دراجة آمنة ومتميزة، ثابتة على الطريق ومتينة يعتمد عليها في أصعب ظروف التنقل والسفر.


ولقد أدركت باجاج اوتو أن المستهلك في المناطق الريفية سوف يلعب دوراً هاماً من إجمالي مبيعات الدراجة الجديدة – لما يتوفر فيها من مقومات تشد انتباه سكان الريف إلى أهمية استخدام الدراجة البخارية في القيام بالأعمال اليومية والتنقل بين القرى والنجوع الصغيرة.


ويأتي إطلاق الشركة لهذا الطراز الجديد رغبة منها في زيادة تواجدها في السوق المصرية خلال المرحلة المقبلة، مما يؤكد على قوة ومكانة مصر على خريطة الاقتصاد العالمي لما تمتلكه من إمكانيات إقتصادية هائلة تمكنها من تبوأ مكانة متميزة سواء على المستوى الإقليمى أو الدولى.

كما أعربت الشركة عن تفاؤلها بمرحلة التحول الديمقراطى التي تمر بها مصر الآن مما سيخلق مناخاً استثمارياً جديداً ونقطة إنطلاق لتحقيق طفرة فى الإنتاج والتصدير.

وتأمل باجاج أن يحوز المنتج الجديد على اعجاب المصريين وأن يحتل المركز الأول من حيث التوزيع داخل مصر.

| 0 التعليقات ]

حصل الدكتور جلال الدين حمزة الجميعى عميد كلية العلوم بجامعة حلوان على الجائزة العلمية الكبرى للاتحاد الأفريقى فى مجال العلوم والتكنولوجيا والاختراع للعام 2010 لأفضل عالم بالقارة الأفريقية فى مجال العلوم والتكنولوجيا لعام 2010. فى مصر انهاردا

| 0 التعليقات ]

حصريآ لقاء نادر جدآ العالم الدكتور مصطفى محمود صاحب البرنامج الشهير العلم والايمان يتكلم فيه عن قصة حياتة فى البرنامج الاذاعى حديث الذكريات

| 0 التعليقات ]

 أعلن باحث قطري عن اكتشافه لنظام شمسي جديد يضم كوكبين على الأقل، وذلك بعد سنة فقط من اكتشافه كوكباً جديداً اسمه "قطر-ب1".

وأطلق الباحث القطري الدكتور خالد السبيعي وهو مدير تنسيق الأبحاث في مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع على الكوكبين المكتشفين اسم "قطر-2ب، و"2س".

ويأتي هذا الاكتشاف ثمرة للتعاون مع جامعة هارفارد بالولايات المتحدة الامريكية وسانت آندروز وليستر بالمملكة المتحدة لاستكشاف العوالم الغريبة والجديدة من حولنا.

ويضاف الكوكبان الجديدان إلى قائمة الكواكب الغريبة الآخذة في التزايد وهى كواكب تدور في أفلاك نجوم بعيدة. وقدم أعضاء فريق البحث نتائج اكتشافهم إلى دورية الإشعارات الشهرية للفيزياء الفلكية الأمريكية.

وفي معرض تعليقه على الاكتشاف قال الدكتور خالد السبيعي رئيس فريق البحث عن الكواكب الواقعة خارج المجموعة الشمسية إن اكتشاف "قطر-2 ب و س" يؤكد العزم على وضع اسم قطر بين النجوم، كما فعل أجدادنا العرب عندما أسموا نجوم السماء بأسماء عربية.

وأضاف أنه في مسعى للعثور على عوالم جديدة  كانت كاميرات دولة قطر واسعة الزاوية (الموجودة علي جبال شاهقه الارتفاع  بنيو مكسيكو) تلتقط صوراً للسماء في كل ليلة صافية بداية من مطلع 2009 وكانت الصور عندئذ يتم إرسالها إلى قطر لتحليلها.

وأوضح أن التحليل أدى إلى تضييق النطاق ليشمل بضع مئات قليلة من النجوم المرشحة فحسب.
وأكدت البيانات الناتجة وجود كوكبين يُسميان الآن "قطر- 2ب، س" واللذين يدوران حول نجم برتقالي من "النوع ك" والذي يبعد بمقدار 500 سنة ضوئية.

 ويعتبر قطر-2ب عملاقاً غازياً ويكبر كوكب المشتري بنسبة 20% في قطره ومرتين ونصف في كتلته وهو ينتمي إلى أسرة "المشتري الساخن"، وذلك لأنه يدور 3.5 مليون كيلومتر بعيداً عن نجمه أي أنه لا يبعد سوى بمقدار ستة أنصاف قُطرية من الكتل النجمية. ويمكن للكوكب أن يُحمص عند حوالي 1100 درجة مئوية.

وأما كوكب قطر -2س فيبلغ قطره 8 مرات قطر كوكب المشتري. ويدور كوكب قطر-2ب حول نجمه مرة كل 1.3 يوم وهو ما يعني أن "سنته" هى بمقدار 32 ساعة فقط في حين أن كوكب قطر- 2س يدور في مدار يقارب السنة الأرضية.

| 0 التعليقات ]

المشروبات الغازية هى مشروبات صناعية مضاف إليها مواد حافظة وغازات ونكهات تعطيها الطعم المميز الذي يختلف من نوع لآخر حسب النكهة المضافة، مع عدم وجود أي قيمة غذائية لها، بالإضافة إلى احتوائها على سعرات حرارية عالية نتيجة وجود كميات كبيرة من السكر.
كما أنها تسبب عسر الهضم، وذلك لإحتوائها على مادة "البيكربونات" وهى مادة قوية، تعمل على تقليل حمض المعدة الذي يلعب دوراً هاماً في عملية الهضم، فتفقد الكثير من الإنزيمات الهاضمة قدرتها على الهضم، لأنها لا تعمل إلا في وسط حمضي والمياه الغازية تغير وسط المعدة إلى قلوي.

وحول هذه المشروبات وخطورتها على الإنسان، أجرى باحثون أمريكيون بجامعة "فيرمونت" في الولايات المتحدة الأمريكية دراسة طبية حديثة أثبتت أن تناول المراهقين ما يقارب 5 عبوات من المشروبات الغازية في أسبوع واحد يجعلهم أكثرعرضة للتصرف بعدوانية وعنف مما يدفعهم إلى حمل بعض الأسلحة البيضاء للدفاع بها عن أنفسهم؛ الأمر الذي يترتب عليه إيذاء أنفسهم أو إيذاء غيرهم.

وأوضح الباحثون أن الدراسة أكدت أن المراهقين الذين تناولوا 4 عبوات من المشروبات الغازية في الأسبوع كانوا أكثر عدوانية تجاه أصدقائهم المقربين من الذين تناولوا أثنتين في الأسبوع؛ ما يجعلهم معرضين للتصرف بعنف تجاه شركائهم فى العمل أوأصدقائهم أو حتى الأقارب، أما من تناولوا خمسة عبوات أو أكثر من علب المشروبات الغازية في أسبوع واحد هم أكثر عرضة للإقدام على التعامل بشراسة كما يشجعهم على تناول الخمر.

كما حذر باحثون من أن الإكثار من تناول الأطفال للمشروبات الغازية قد يكون مضراً لهم بسبب احتوائها على مواد حافظة قد تكون لها علاقة بأمراض الكبد والشيخوخة المبكرة والإصابة بمرض "باركنسون" الشلل الرعاش.

وأشارت الدراسة التي أجراها علماء في جامعة شفيلد ببريطانيا، إلى أن المادة الحافظة "إي 211" موجودة في مشروبات خفيفة مثل، "فانتا" و" بيبسي ماكس" التي قد تتلف خلايا الحمض النووي الريبي عند البشر، كما حذر العلماء من أن مادة "بنزوات الصوديوم" قد تكون مسؤولة عن الإصابة بمرض السرطان على الرغم من أن وكالة مقاييس الأغذية أعلنت بأنها آمنة للاستهلاك.

وبينت تجارب أجريت حول تأثير المادة الحافظة "إي 211"على خلايا خميرة حية أنها قد تكون تتلف منطقة في الحمض النووي الريبي.

وأكد بايبر أن هذه المواد الكيميائية لديها القدرة على إحداث تلف كبير للحمض النووي الريبي في الخلايا أو الحبيبات الخيطية، وهي عبارة عن تكوينات في منتهى الصغر بداخلها جينات وتتحرك وتسبح داخل الخلية بعيداً عن نواتها، حيث تتواجد الغالبية العظمى من المورثات وقد تشل نشاطها كلياً.

وأضاف بايبر أن المتقدرات أو الحبيبات الخيطية تستهلك الأكسجين من أجل تزويدك بالطاقة وإذا دمرتها عندها يتعطل عمل الخلايا، وحث الآباء على عدم شراء المشروبات الخفيفة الغازية التي تحتوي على هذه المواد قبل التأكد من سلامتها.

وأوضح متحدث باسم شركة "بريتفيك" المصنعة لمنتجات "بيبسي دايت" و" بيبسي ماكس" وكلا المشروبين يحتويان على مادة "إي 211" إننا سوف نستخدم فقط مكونات بعد إخضاعها لاختبارات دقيقة وموافقة وكالة مقاييس الأغذية في بريطانيا والاتحاد الاوروبي


المشروبات الغازية تضعف عظامك
كما أكدت دراسة حديثة أن المشروبات الغازية تحتوي على ما يعادل عشر ملاعق سكر، وهي كافية لتدمير فيتامين "بي" الذي يؤدي نقصه في الجسم إلى سوء الهضم وضعف البنية والاضطرابات العصبية والصداع والأرق والتشنجات العضلية.

وأشارت الدراسة إلى أن المشروبات الغازية تعمل على ضعف وهشاشة العظام، خصوصاً في سن المراهقة، حيث تؤثر على الاسنان لأنها تحتوي على أحماض "الفوسفوريك" و"الكاربونيك" التي تسبب تآكل طبقة المينا الحامية للأسنان.

وأوضحت الدراسة أن المشروبات الغازية لا تحتوي على أي قيمة غذائية بالإضافة إلى احتوائها على سعرات حرارية عالية نتيجة وجود كميات كبيرة من السكر، كما أنها تسبب عسر الهضم، وذلك لاحتوائها على مادة البيكربونات وهي مادة قوية، تعمل على تقليل حمض المعدة الذي يلعب دوراً هاماً في عملية الهضم، فتفقد الكثير من الانزيمات الهاضمة قدرتها على الهضم لأنها لا تعمل إلا في وسط حمضي والمياه الغازية تغير وسط المعدة إلى قلوي.

وأضافت الدراسة أن المشروبات الغازية تصنع من مادة الكولا التي تحتوي على مادة الكافيين التي تؤدي إلى زيادة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم والسكر، وزيادة الحموضة، كما تسبب مادة الكولا الأرق لدى الأطفال واضطرابات في النوم.

وتهدد بسرطان البنكرياس
كما حذرت دراسة بريطانية حديثة من أن تناول المشروبات الغازية يمكنها أن ترفع من مخاطر الإصابة بسرطان البنكرياس.

وقد أظهرت دراسة أجريت في جامعة "إيست انجليا" في بريطانيا على 25 ألف شخص على مدى 16 عاماً، أن هؤلاء الذين يتناولون السكروز "السكر الأبيض" بكثرة تتضاعف لديهم أيضاً نسبة الإصابة بمرض سرطان البنكرياس مقارنة بالذين يتناولون السكروز بشكل أقل.

وأشارت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، إلى أن وظيفة البنكرياس في الجسم هي إنتاج الإنسولين الذي يقوم بدوره بالمحافظة على معدل السكر في الدم، مؤكدة أن تناول السكروز بزيادة يمكنه أن يؤدي إلى سرطان البنكرياس من خلال الزيادة في إنتاج الإنسولين.

من جهة أخرى، وجد العلماء من جامعة "جورج تاون" بالولايات المتحدة الامريكية والذين اجروا دراستهم على 60 ألف رجل وامراة في سنغافورة على مدى 14 عاماً، أن الذين يتناولون أكثر من مرتين من المشروبات الغازية في الأسبوع الواحد تتضاعف لديهم مخاطر الإصابة بسرطان البنكرياس.

وتدمر الكلى
كما أكد باحثون أمريكيون أن تناول أكثر من عبوتين يومياً من أحد المشروبات الغازية للكولا يرفع احتمالات الإصابة بأمراض فشل الكلى المزمنة إلى أكثر من الضعف.

وتأتي هذه الدراسة الحديثة كإضافة إلى ذلك الرصيد المتزايد من الدراسات الطبية التي تُحذر من المخاطر الصحية للإكثار من تناول مشروبات الكولا الغازية ، والتي تشمل التسبب في هشاشة بنية العظم وحصاة الكلى وضعف الأسنان، لكن الأهم هو ارتفاع الإصابات بمرض السكري وبالسمنة.

وأشارت الدكتورة دالي ساندلار وزملاؤها من المؤسسة القومية لعلوم الصحة البيئية في كارولينا الشمالية في دراستهم المنشورة بعدد يوليو من مجلة "علم الأوبئة"، إلى أن ارتفاع احتمالات الخطورة هذا لم يُلاحظ عند تناول مشروبات غازية أخرى.


وتؤثر على الكبد
وأكدت نتائج دراسة أجريت حديثاً على الفئران الشكوك التي تفيد بأن تناول المشروبات الغازية السكرية يرتبط بتطور أمراض الكبد.

وكشفت نتائج الدراسة الأمريكية أن الفئران التي تناولت كميات كبيرة من المياه المحلاة بالسكر أصيبت بأمراض الدهون الكبدية، وخاصةً التي تناولت نوعاً من السكر يعرف بالفركتوز، كما قل إقبال هذه الفئران على الطعام في حين حصلت على عدد أكبر من السعرات وزاد وزنها.

وتدعم هذه النتائج النظرية التي تفيد بأن تناول الفركتوز بكميات كبيرة يدمر الكبد ويزيد نسبة السموم.